فرقة ثاغراسث تحل ثانية في مسابقة الموسيقى العرقية بإسبانيا

ناظور توداي : تقرير إخباري

بعد النجاحات الكبيرة التي حققتها منذ تأسيسها سنة 2006، تمكنت فرقة تاغراست الموسيقية من مدينة الحسيمة من احتلال الرتبة الثانية في النسخة التاسعة من مسابقة الموسيقى العرقية “بلا حدود” التي أقيمت بقاعة المسرح الحديث بإقليم كاديش بإسبانيا و التي دأبت مندوبية الثقافة بمدينة شيكلانا على تنظيمه كل سنة.

و قد تم اختيار كل من فرقة ثاغراسث من المغرب و فرقة Banda Baile Asalto من إسبانيا في نهائي المسابقة من بين 25 فرقة موسيقية من مناطق مختلفة لتنال الفرقة الإسبانية الرتبة الأولى متبوعة بثاغراسث الممثل الوحيد للمغرب في المسابقة.

و كانت لجنة التحكيم بالمسابقة قد أعلنت عن تعادل الفرقتين بعدما قدمت كل واحدة منهما خمس أغاني لتضيف بعد ذلك كل فرقة أغنية واحدة رجحت كفة الفرقة الإسبانية على حساب فرقة ثاغراسث من مدينة الحسيمة.

و قدمت فرقة ثاغراسث خلال هذه المسابقة عددا من أغانيها التي أدتها باللغة الأمازيغية و الدارجة المغربية نالت إعجاب لجنة التحكيم و الجمهور الحاضر، ما اعتبره أعضاؤها انجازا بحد ذاته من خلال تشريف و التعريف بالأغنية الريفية و المغربية في المحافل الدولية.

كما أكد أعضاء فرقة ثاغراسث بأن المشاركة في مسابقات دولية كهذه من شأنه التعريف أكثر بالأغنية الأمازيغية و المغربية إضافة إلى اكتساب المزيد من التجربة و الاحتكاك بفرق موسيقية من جنسيات مختلفة رغم المعيقات التي تقف في وجهها و التي تتلخص أساسا في غياب الدعم و انعدام قاعات للتدرب ما يشكل حجرة عثر أمام الفرق الموسيقية و المواهب الشابة بالإقليم.

جدير بالذكر أن فرقة ثاغراسث التي ينحدر أعضاؤها من مدينة الحسيمة قد تأسست سنة 2006 و أصدرت أول شريط غنائي لها سنة 2010، و شاركت في أغلب المهرجانات التي تقام بالمدينة إضافة إلى أضخم المهرجانات على الصعيد الوطني كمهرجان موازين و Maroc Hit Parade و كذا عدد من المهرجانات بكل من أكادير، فاس، الراشيدية، مكناس، الناظور، الرباط …