فعاليات الناظور السياسية النقابية والجمعوية تشيد بمشروع الدستور الجديد

ناظور اليوم : نجيم برحدون
 
أكد عدد من الفاعلين بتنظيمات سياسية نقابية وجمعوية ، عقب انتهاء الملك محمد السادس من خطابه الموجه للأمة مساء أمس الجمعة ، في تصارح مقتضبة لـ " ناظور اليوم " ، أن مشروع الدستور المقترح  ، استجاب لمجموعة من المطالب التي تقدمت بها الأحزاب السياسية و المركزيات النقابية والمجتمعية من خلال المذكرات المرفوعة للجنة المنوني ، مؤكدين على أن مشروع الوثيقة الدستورية تتضمن مقتضيات متقدمة كفيلة بجعل المغرب يواجه مختلف التحديات المستقبلية بكل عزم وثقة في النفس .
 
وأشادت ذات الفعاليات المذكورة ، بخطاب الملك محمد السادس ، كما أكدت أنها ستعمل على تفعيل كل ما أتى فيه خصوصا ما يتعلق بتعبئة الموطنين من أجل المشاركة في عملية الاستفتاء .
 
وتابع مواطنون من بينهم فاعلون سياسيون نقابيون وجمعويون ، الخطاب الملكي ليوم أمس  جماعيا مباشرة على القناة الأولى المغربية ، بقاعة عمالة الاقليم ، بحضور عامل الناظور السيد العاقل بنتهامي ، وعدة شخصيات مدنية وعسكرية ، اضافة الى ممثلي المجالس المنتخبة والغرف المهنية .
 
وأكد الملك محمد السادس في خطاب الجمعة ،أن الدستور الجديد ، يشكل تحولا تاريخيا حاسما في مسار استكمال بناء دولة الحق والمؤسسات الديمقراطية وترسيخ مبادئ وآليات الحكامة الجيدة، وتوفير المواطنة الكريمة، والعدالة الاجتماعية.
 
وقال الملك بهذا الخصوص " هو المسار الطموح الذي أطلقناه ، منذ اعتلائنا العرش، في تجاوب عميق مع كل القوى الحية للأمة . وبفضله تمكنا، بعد ثلاثة أشهر، من إطلاق مسار المراجعة الدستورية، من بلورة ميثاق دستوري ديمقراطي جديد" .

وأضاف محمد السادس ،  ان هذا الميثاق الدستوري الديمقراطي الجديد يرتكز على الإطار المرجعي المتقدم للخطاب االتاريخي، لتاسع مارس الأخير، الذي حظي بالإجماع الوطني، والمقترحات الوجيهة للهيئات السياسية والنقابية، والجمعوية والشبابية، وكذا الاجتهاد الخلاق للجنة الاستشارية، والعمل البناء للآلية السياسية، اللتين أحدثهما جلالته لهذه الغاية.