قراءة في الصحف الصادرة يومي السبت و الاحد 7 و 8 فبراير 2015

نـاظورتوداي : 

اخبار اليوم كتبت ان السيد صلاح الدين مزوار،تحدث عن تسعة اشهر مثيرة في علاقة المغرب مع فرنسا، و التوتر الذي طبعها على امتداد ما يقارب السنة، و تطورات ملف الصحراء، و العلاقات مع المبعوث الاممي، و الخلاف العابر مع مصر.

اخبار اليوم افادت ان السيد صلاح الدين مزوار وزير الشؤون الخارجية و التعاون، ووزير الداخلية محمد حصاد،استقبلا امس الجمعة، “كيم بولدوك” الممثلة الخاصة الجديدة للامين العام للأمم المتحدة بالصحراء، وذكر بلاغ لوزارة الخارجية ان الوزيرين، اعربا عن استعداد السلطات المغربية التام،لتقديم الدعم والمساعدة، الضروريين لها للقيام بمهامها.

اخبار اليوم ذكرت ان صحيفة “لوموند” تستعد لنشر تحقيق حول ثروة جلالة الملك،وبعض الامراء من شانه ان يعيد عقارب ساعة العلاقات المغربية الفرنسية الى زمن الأزمة، الصحافيان “جيرار دافيت” و “فابريس لوم” بعثا في 1 فبراير الجاري، رسائل الى كل من محمد منير الماجيدي، و الاميرة للالة مريم، والأمير مولاي رشيد،حول حسابات مفترضة لهم في بنك في جنيف.

اخبار اليوم اكدت ان الياس العماري، الرجل النافذ في البام، هاجم وزير الداخلية محمد حصاد، لدرجة انه وصفه بالأجير عند بنكيران، حيث قال ان وزير الداخلية يكتفي بسماع الاتهامات عن ملفات الفساد في الجماعات،ولم يكلف نفسه عناء ايفاد لجنة للتفتيش للتحقيق في هذه الملفات.

اخبار اليوم كشفت ان وزارة الاقتصاد و المالية، لجأت الى تجنب فتح باب الترشيح لمنصب مدير الضرائب بالوزارة،وذلك بتعيين مباشر لعمر فرج في هذا المنصب، خلف لعبد اللطيف زغنون.

قالت الصباح ان السيد صلاح الدين مزوار،وزير الشؤون الخارجية والتعاون،اعلن عن قرب زيارة كريستوفر روس، المبعوث الشخصي للامين العام للأمم المتحدة الى المغرب،وقال السيد مزوار، ان المغرب تلقى ضمانات قوية صادرة عن الامم المتحدة،تتمثل في الابتعاد عن الانحياز لأطروحة خصوم الوحدة الترابية للمملكة،و اكد السيد مزوار، ان الضمانات المتوصل اليها تمت عقب المكالمة الهاتفية التي اجراها جلالة الملك، مع بان كي مون.

الصباح افادت ان اللوبيات المعادية للمغرب،لم تنتظر طويلا لتعيد الكرة من جديد، بحثا عن توتر جيد تنسف به التطبيع بين البلدين،الخطيرة هذه المرة ان التحرشات الفرنسية،وصلت الى محيط جلالة الملك و عائلته،اذ لم تتردد صحيفة لوموند في ارسال استفسارات الى الكاتب الخاص لجلالة الملك منير الماجيدي، و الى افراد الاسرة الملكية،تتضمن اسئلة بوليسية.

الصباح اكدت ان حزب الاستقلال، حسم صراعه السياسي بإقليم مولاي يعقوب، وتلقى غريمه حزب العدالة و التنمية، ضربة موجعة تحت الحزام، عمق بها فارق الاصوات بينهما، ليفوز مرشحه حسن الشبيهي، بمقعد مجلس النواب.

الصباح ذكرت ان وزارة التربية الوطنية، افرجت عن قرارها الذي اثار الكثير من الجدل،سيما في صفوف نقابة العدالة و التنمية،وأعلنت انهاء العمل بالتراخيص الممنوحة لأطر هيأة التدريس،لانجاز ساعات اضافية بمؤسسات التعليم الخصوصي.

قالت المساء ان السيد صلاح الدين مزوار، وزير الشؤون الخارجية و التعاون، اعترف بكل شيء عن سوء الفهم بين المغرب و فرنسا،اذ قال ان العلاقات مع فرنسا كانت مطبوعة دائما بالتطور و التجدد، لكن المغرب لن يقبل بتاتا، ان يتم تسخير القضاء الفرنسي، لخدمة اغراض مبيتة لصالح جهات معادية للمغرب.

المساء افادت ان زعيم جبهة البوليساريو عبد العزيز المراكشي،نقل مجددا الاسبوع الماضي، الى ايطاليا للعلاج وسط مخاوف من تدهور صحته،وتأثر ذلك على سلطة القرار داخل قيادة البوليساريو.

قالت الاحداث المغربية ان السيد صلاح الدين مزوار، وزير الشؤون الخارجية و التعاون قال، ان التسخينات بدأت منذ الان لتقرير الامين العام للأمم المتحدة،حول ملف الصحراء،و كشف ان التقرير القادم سيشرف عليه مبعوث الامين العام للأمم المتحدة شخصيا،ساحبا بذلك البساط من تحت اقدام موظفي الامم المتحدة،السيد مزوار وصف التقرير الماضي حول الصحراء، بالتقرير الذي تضمن مغالطات كادت ان تؤدي الى منزلقات منها اعادة النظر في طبيعة المفاوضات.

الاحداث المغربية افادت ان سفير مصر بالمغرب قال،ان احد اهم روافد العلاقات بين مصر و المغرب،هي قوة العلاقات بين الشعبين،فهما دولتان لهما تاريخ عريق،و العلاقة بين البلدين على قدر كبير من المتانة و القوة.

الاحداث المغربية اكدت ان العبارة التي تفوه بها بنكيران، في حق ميلودة حازب،اغضبت النساء البرلمانيات،حيث اعتبرن العبارة مسيئة للأخلاق،و لا تليق برئيس حكومة،كما ذهبت الى ذلك ميلودة حازب، التي صنفت كلام بنكيران،في خانة كلام الشارع.

قالت الاتحاد الاشتراكي ان السيد صلاح الدين مزوار، وزير الشؤون الخارجية و التعاون،اكد على ان المبعوث الشخصي للامين العام للأمم المتحدة،من المنتظر ان يزور المغرب،فيما من المنتظر ان تستأنف الكندية” كيم بولوك” الممثلة الخاصة للامين العام للأمم المتحدة،مهامها في الصحراء.

الاتحاد الاشتراكي افادت ان النائب الاروبي،جيل بارنيو،اكد ان التهديد الارهابي المحدق بمنطق الساحل برمتها، و تسلل الجماعات الجهادية، الى مخيمات تندوف، يجعل تسوية قضية الصحراء امرا مستعجلا.