قطر أول فريق عربي ومن خارج أوروبا يتأهل لنهائي مونديال اليد

ناظور توداي :

تأهل المنتخب القطري، اليوم الجمعة، إلى المباراة النهائية لبطولة كأس العالم لكرة اليد التي تستضيفها حاليا للمرة الأولى في تاريخه.

وتغلب المنتخب القطري على نظيره البولندي بنتيجة 31-29 في الدور نصف النهائي للبطولة.

وأنهى المنتخب القطري الشوط الأول لصالحه بنتيجة 16-13، ليواصل لاعبو قطر من ضغطهم وسيطرتهم على مجريات المباراة، إلى أن تمكنوا من انتزاع بطاقة التأهل للنهائي.

وينتظر المنتخب القطري في المباراة النهائية التي ستقام يوم الأحد المقبل، الفائز من لقاء إسبانيا حامل اللقب وفرنسا الفائز بالبطولة 4 مرات سابقة التي ستقام في الساعة 18:00 (ت.غ) .

وبذلك، أصبح المنتخب القطري أو فريق عربي يتأهل إلى المباراة النهائية للبطولة .

وتجاوزت قطر إنجاز المنتخبين المصري والتونسي بعد وصول الفريقين للدور قبل النهائي في البطولة عامي 2001 و2005 على الترتيب لكنهما لم يتمكنا من التأهل للنهائي .

واقتصر نهائي المونديال في طرفيه منذ انطلاقه عام 1938 على منتخبين من قارة أوروبا، وجاء المنتخب القطري ليكسر تلك القاعدة ويصبح أول فريق من قارة آسيا يحجز بطاقة التأهل للنهائي .

وبذلك، أصبح المنتخب القطري على بعد خطوة واحدة من تحقيق إنجاز تاريخي، وذلك في حالة فوزه باللقب العالمي بعد غد الأحد، حيث سيكون أول فريق عربي ينتزع اللقب العالمي، ويكسر احتكار منتخبات القارة الأوروبية للقب منذ انطلاق البطولة عام 1938 حتى النسخة الحالية التي تستضيفها قطر .