كأس افريقيا: تأهل منتخب الكونغو إلى ربع النهاية للمرة الاولى منذ 23 عاما

نـاظورتوداي : 
 

حجز منتخب الكونغو بطاقة التأهل إلى دور ربع النهاية للمرة الأولى منذ 23 عاما وتحديدا عام 1992، بفوزه على نظيره البوركينابي (الوصيفة) بهدفين لواحد في اللقاء الذي جمع بينهما مساء اليوم الاحد في إبيبيين برسم الجولة الثالثة الاخيرة من منافسات المجموعة الاولى ضمن النسخة الثلاثين لنهائيات كأس الامم الافريقية لكرة القدم في غينيا الاستوائية.

وسجل ثييفي بيفوما (51) وفابريس اونداما (88) هدفي الكونغو، فيما وقع اريستيد بانسيه هدف بوركينا فاسو في الدقيقة 86 .

وهو الفوز الثاني على التوالي للكونغو في البطولة بعد الأول على الغابون 1-0 في الجولة الثانية مقابل تعادل واحد مع غينيا الاستوائية المضيفة 1-1 في الجولة الاولى، فأنهت الدور الأول في صدارة المجموعة برصيد 7 نقاط، فيما تجمد رصيد بوركينا فاسو عند نقطة واحدة من تعادل واحد مع غينيا الاستوائية (0-0) وخسارتين بعد الأولى أمام الغابون 0-2 في الجولة الأولى.

ويلتقي منتخب الكونغو في دور ربع النهاية مع ثاني المجموعة الثانية التي تقام مباريات جولتها الثالثة الاخيرة غدا الاثنين.

وكانت الكونغو بحاجة إلى التعادل فقط لبلوغ دور ربع النهاية للمرة الثانية في تاريخها والأولى منذ 1992 (13 عاما).

وتوجت الكونغو باللقب مرة واحدة عام 1972 وحلت رابعة عام 1974 لكن نظام دور ربع النهاية لم يكن معتمدا في هاتين النسختين حيث كانت المشاركة تقتصر على 8 منتخبات في النهائيات توزع على مجموعتين يتأهل صاحبا المركزين الاول والثاني إلى المربع الذهبي.

ففي عام 1972 حلت الكونغو ثانية في المجموعة الثانية بفارق الاهداف أمام المنتخب المغربي، وتخطت الكاميرون في دور نصف النهاية 1-0، قبل أن تحرز اللقب على حساب مالي 3-2.

وفي عام 1974 تصدرت الكونغو المجموعة الاولى وبلغت دور نصف النهاية وجردت من اللقب بخسارتها أمام زامبيا بضربات الترجيح قبل أن تنهي البطولة في المركز الرابع بخسارتها أمام مصر المضيفة 0-4.

وفي عام 1992 بلغت ربع النهاية بحلولها ثانية في المجموعة الثالثة، قبل أن تخسر امام غانا 0-1.

وكانت الكونغو العائدة الى العرس القاري للمرة الاولى منذ 15 عاما وتحديدا عام 2000 عندما خرجت من الدور الاول، حققت فوزا تاريخيا في الجولة الثانية عندما تغلبت على الغابون، هو الاول لها منذ 41 عاما وتحديدا عندما تغلبت على جارتها الزائير (الكونغو الديموقراطية حاليا) 2-1.

وقد تصطدم الكونغو بجارتها مجددا في ربع النهاية في حال أنهت الاخيرة الدور الأول في المركز الثاني في المجموعة الثانية.

وتتقاسم الكونغو الديموقراطية المركز الثاني مع الرأس الاخضر، وستلاقي تونس المتصدرة (4 نقاط) غدا، فيما يلعب الرأس الاخضر مع زامبيا (نقطة واحدة).

في المقابل، كانت بوركينا فاسو بحاجة إلى الفوز لبلوغ ربع النهائي للمرة الثالثة في تاريخها بعد الاولى عام 1998 على أرضها عندما بلغت دور الاربعة وحلت رابعة، والعام الماضي عندما بلغت المباراة النهائية وخسرت أمام نيجيريا 0-1.