كلية الناظور ستشهد إضافة فروع لـ ENSAM و ENCG مسالك لوكالة مارتشيكا وميناء الناظور المتوسطي

ناظورتوداي : متابعة

قالت مصادر مسؤولة بكلية الناظور، ان المفاوضات جارية بين عمادة الكلية و كل من وكالة مارتشيكا ميد و شركة ميناء الناظور غرب المتوسط بغرض افتتاح مسالك خاصة بالتخصصات التي ستحتاجها المؤسستان خلال الفترة المقبلة .

و أكدت نفس المصادر ان الاستعدادات الادارية و اللوجيستية قائمة لافتتاح المسالك التي من المنتظر ان تخرج طلبة في مهن تحتاجها المؤسستان و التي لها علاقة بالسياحة و الفندقة و التجارة الدولية المرتبطة بالموانئ الكبرى .

و من المنتظر ان يتم افتتاح المسالك المذكورة في السنة الجامعية المقبلة او التي تليها، حسب الامكانيات البشرية التي سيتم توفيرها لتدريس الطلاب و حسب توقعات بدء العمل بمشاريع مارتشيكا السياحية الكبرى و انتهاء اشغال الميناء المتوسطي للناظور و هي التوقعات التي تتحدث عن 2020/2021 .

هذا و من المنتظر ان تستقطب هذه المسالك الجديدة طلبة من الناظور و الدريوش و الجهة الشرقية و لذلك هناك مشروع لمضاعفة طاقة استيعاب الحي الجامعي لكلية الناظور “1200 سرير” و الذي سيفتتح امام الطلبة السنة الدراسية المقبلة حيث تشرف اشغاله على الانتهاء .

هذا مع العلم ان الاستعدادات جارية ايضا لإنشاء مدارس عليا للمهندسين متخصصة بكلية الناظور , حيث وافقت وزارة التعليم العالي على إنشاء مدرسة ENCG أي المدرسة الوطنية للتجارة و التسيير ثم ENSAM أي المدرسة الوطنية العليا للفنون والمهن برحاب كلية الناظور و تخصيص مبلغ 10 ملايير سنتيم لتمويل انشاء هاته المعاهد , توقيع اتفاقيات إنشاء هاته المدارس العليا حسب مصادرنتا ستتم في الزيارة الملكية المقبلة و سيقدم المشروع الذي يضم أيضا دعم كلية الناظور ب 500 مليون سنتيم ضمن المخطط الاستراتيجي لتنمية الناظور الذي يكلف مبلغا اجماليا يقدر ب 800 مليار سنتيم .