لأول مرة بالناظور تـلاميذ الـثانوي التـأهيلي يعلنون تـأسيس تنسيقية لمحاربة الفساد والساعات الإضافية بالمؤسسات التعليمية

نـاظورتوداي : عـلي كراجي
 
تحـصلت ” ناظورتوداي ” على نسخة بـيان معمم ، مذيل بتوقيعات ثلاث تلاميذ يـتابعون دراستهم بـثانويتي محمد الـخامس و الفطواكي ، يمثلون اللجنة التحضيرية لتأسيس ” تنسيقية محاربة الفساد بالمؤسسات التعليمية ” ، أكدوا ضـمن موضوعه عـزمهم عـلى حـشد الفئات المتمدرسة من أجل العـمل على فضح اكل الإنتهاكات وكذا جـميع مـظاهر وأشـكال الفسـاد التي تـعيش عـلى وقعها مؤسساتهم .
 
وأورد البـيان الموقع من لدن ” وهيبة سـامر ” و ” طارق بعيوي ” و ” عبد اللطيف لمزرع ” ، أن الـفكرة جـاءت في ظل الوضع المتردي لقطاع التعليم بإقليم الناظور ، وهو المتسم بـانتشار واسع للفساد بـالمؤسسات وظهور مجموعة من الظواهر السلبية أبرزها الساعات الإضـافية التي إعتبرها المحتجون بـ ” العدو الأول للتعليم ” بالإضـافة للابتزازت اليومية التي تتعرض لها الفـئة المتمدرسة .
 
وتؤكد اللجنة التحـضيرية ، أن الإطـار المزمع تـأسيسه سيعمل على فتح محاربة ظاهرة الساعات الإضافية و ما يترتب عنها من أضرار جسيمة ، و فـتح نقاش واسع بين جميع تلاميذ المؤسسات التعليمية من أجل إيجاد السبل لـمحاصرة مختلف أشكال الفساد .
 
ونـاشد أعضاء اللجنة التحضيرية الواضعين لأرقامهم الهاتفية رهن إشـارة من لـه الرغبة في الإنضمام ” 0653196997  و 0615212031  ” ، نـاشدوا جميع تلاميذ المؤسسات التعليمية و الـهيئات المدنية بـالإقليم والحقوقية ، من أجل الإنضمام للتنسيقية و العمل سويا على محاربة الفساد والمفسدين .
 
وأفاد عـضو بـاللجنة السالف ذكرها ، أن مجموعة من التلاميذ رحبوا بفكرة تأسيس التنسيقية ، يمثلون ثانويات عبد الكريم الخطابي ، الفطواكي ، محمد الخامس ، النعناع و مؤسسة الزرقطوني بـالناظور .
 
من جهة أخرى ،  صرح واحد من المتضررين المتابع لدراسته بثانوية طه حسين التأهيلية، أنه أصبح معرضا للرسوب خلال الموسم الدراسي الحالي بسبب ضعف استيعابه للدروس المقدمة من قبل أحد أساتذة الفيزياء القدامى بالثانوية، والذي يتعمد شرح المقرر الدراسي بأقل مجهود قصد إجبار التلاميذ على الخضوع لدروس إضافية تتراوح ثمنها بين 700 و 1000 درهم ، في الوقت الذي اشتكى فيه آخرون من أستاذ لمادة الرياضيات يتعامل بنفس المنطق، أمام لامبالاة ادارة المؤسسة.