لجنة التنمية البشرية تصادق على مشاريع بلغت قيمتها أزيد من 6 مليون درهم

ناظور توداي : ميلود دهشور 

عقدت يومه الاربعاء 27 فبراير الجاري اللجنة الاقليمية للتنمية البشرية اجتماعها السنوي الاول برسم سنة2013 خصصته لدراسة مقترحات المشاريع المتوصل بها من طرف اللجان المحلية  على مستوى الجماعات القروية والأحياء الحضرية المستهدفة من طرف برنامج محاربة الفقر بالوسط القروي ومحاربة الاقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري .

وبلغ عدد المشاريع المعروضة في اطار البرنامج الاول 12 مشروعا بكلفة مالية اجمالية بلغت 6.623.000 درهما وقد همت قطاعات التجهيزات الاساسية والنقل المدرسي والشباب والرياضة .

وتم خلال ذات الإجتماع الذي ترأسه عامل الإقليم السيد مصطفى العطار ، دراسة 4 مشاريع مقترحة في إطار برنامج محاربة الاقصاء الاجتماعي بكلفة مالية اجمالية بلغت 4.683.000 درهما ، قـبـل المصادقة على أغلبها  وإرجاء بعضها الى حين تعميق دراستها .

وعرفت نفس المناسبة تقديم المخطط الاقليمي للتكوين برسم سنة 2013 والذي تمت مناقشته ودراسته من طرف اللجنة الاقليمية للتنمية البشرية والمصادقة عليه ، و تضمن تنظيم 8 دورات تكوينية و 4 لقاءات تشاركيه اقليمية ومحلية لفائدة الفاعلين المحليين العاملين في الحقل الاجتماعي وفي مجال المبادرة الوطنية للتنمية البشرية كأعضاء اللجان المحلية وأعضاء مجموعات التنشيط وممثلي الجمعيات والتعاونيات والأطر العاملة بمؤسسات ومراكز الاستقبال.

إلى ذلك المشاركون في الإجتماع ، أن جميع المشـاريع التي يتم المصادقة عليها من لدن اللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، تدخل في إطـار برنامج مكافحة الإقصـاء الإجتماعي بـالوسط الحضـري ، ودعم العالم القروي ، من خلال تعزيز اليـات الولوج إلى التجهيزات الأساسي ، وتعزيز الكفاءات والنفوض بالانشطة المدرة للدخل .

يشـار إلى أنه تم إنجاز ما لا يقل عن 200 مشروعا بإقليم الناظور منذ إطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بغلا مالي فـاق  215 ملايين درهم ، وقد فـاق عدد المستفيدين المـئات بمختلف الأوسـاط الحضـرية والقروية الواقعة تحت نفوذ عمـالة النـاضور .