لجنة مركزية تُحقق مع إدارة ISTA الناظور بسبب تلاعبات في نتائج الامتحانات

ناظورتوداي : ع الشامي

أكدت مصادر عليمة لـ “ناظور24” أن لجنة مركزية تابعة لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، تكون قد حلَّت بالناظور يوم أمس، للتحقيق فيما وُصف بالفضيحة التي تفجرت داخل ردهات معهد “إستيا” ISTA بالناظور التابع لمندوبية التكوين المهني للجهة الشرقية.

وبحسب المعطيات المتوفرة لدى “ناظور24″ فإن اللجنة باشرت فعليًا تحقيقها مع ادارة المعهد صباح اليوم، كما يشمل التحقيق ايضا الأطر والموظفين، للبحث في حيثيات المقال المنشور على موقعنا في وقت سابق تحت عنوان: ” الناظور: إدارة معهد التكنولوجيا التطبيقية تمنح شواهد التخرج للطلبة وتتراجع عنها”، وهو المقال الذي أماط اللثام عن فضيحة الاتهامات التي وجهها طلبة المعهد المخصص للتكنولوجيا بالناظور، بالتلاعب في نتائج الامتحانات. حيث عمدت ادارة المعهد الى بالتراجع عن منحهم نتائج الاستحقاق التي تخول الطلبة الترشح لشغر وظائف..لتجعلهم راسبين بشكل غريب، ما جعل الطلبة يتهمون مدير المؤسسة بالتلاعب في تلك النتائج على حساب إنجاح أسماء أخرى لأسباب لها علاقة بالمحسوبية والزبونية. مقالنا كان قد أشار أيضًا الى الغليان بين صفوف الطلاب الذين تجمهروا امام ادارة المعهد مُطالبين بتوضيحات فيما أغلقت الادارة ابوابها في وجههم.

وفي اعقاب هذه التطورات، أوضحت الادارة العامة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، في بلاغ لها، “أنها سترسل لجنة مركزية إلى الناظور للوقوف على ملابسات الاتهامات التي وجهها طلبة المعهد للإدارة بالتلاعب في نقاط الامتحانات النهائية.”، مُضيفًا –البلاغ- أن اللجنة الموفدة من الإدارة المركزية إلى الناظور، ستقوم بافتحاص دقيق لنتائج الامتحانات، والتي سيتم اعتماد نتائجها لتحديد المسؤوليات واتخاذ الإجراءات المترتبة على ذلك، مؤكدة أنها لن تتوانى عن معاقبة أي جهة أو أشخاص ثبت تورطهم في هذه القضية عن سوء نية.

وماتزال لحدود كتابة هذه السطور، أشغال اللجنة تقوم بمهام الافتحاص والتحقيق داخل معهد التكوين المهني قسم التكنولوجا التطبيقية “إستيا”..وترجح مصادر “ناظور24” التي تتابع القضية باهتمام، أن يتم تحميل المسؤولية للمدير و نائبه في هذه الفضيحة غير مسبوقة بالمعهد.