مؤسسة إسبانية تقرر إحداث مركز للتعليم والتدريب بالناظور

ناظورتوداي : متابعة

وقعت جامعة “كانتابريا” الاسبانية اتفاقية شراكة مع مؤسسة “المرأة في افريقيا” العاملة في نفس الدولة، من اجل استيعاب الباحثين والطلاب من القارة الافريقية، وتمكينهم من المنح الدراسية وخصوصا النساء منهم .

وتهدف هذه الاتفاقية الاولية التي وقعها كل من رئيس جامعة “كانتابريا” انخيل باسوس ورئيسة مؤسسة المراة في افريقيا “ماريا تيريزا فرنانديز دي لا فيغا”، تمكين طلبة من مختلف الدول الافريقية لمتابعة دراستهم بالجامعة المذكورة، خصوصا في مجال المناخ والماء، بالاضافة الى اللغة الاسبانية والصحة والطاقة .

وفي مجال الابحاث كشف رئيس الجامعة ان هناك مجالا للتعاون مع مشروع توسيع ميناء الناظور ، من خلال معهد الهيدروليك ومؤسسة المرأة لافريقيا، التي تخطط لإنشاء أول مركز رئيسي لها “للتدريب والتعليم” بمدينة الناظور، مشيرا ان هذا المشروع من المتوقع ان يرى النور بعد سنة ونصف .

وتعتبر جامعة “كانتابريا” التي يوجد مركزها الرئيسي في اقليم سانتاندير، من الجامعات الحكومية التي تم انشاءها في سنة 1972، ويعمل بها 1273 استاذا، وتستوعب 13000 طالب وطالبة، وبلغت ميزانيتها خلال السنة الجارية 106 مليون يوريو، اي ما يعادل 115 مليار سنتيم مغربي .