متطوعو ومسعفو الهلال الأحمر بالناظور يشاركون في مناورة تروم خدمة الإنسانية

ناظور توداي : محمد العبوسي

إختتمت أول أمس الأحد 2 يونيو الجاري ، فعاليات الإحتفـال بـاليوم العالمي للصليب الأحمر الدولي والهلال الاحمر المغربي ، المنظم تحت ” شعار العمل التطوعي والإنساني في خدمة مستعجلات القرب ” ، وذلك بـفضاء مخيم قـرية أركمان ، بـحضور أعضـاء المكتب الإقليمي بـالناظور وفاعلين متدخلين في ذات المجال .

وعرف اليوم الختامي الذي إحتضنه فضـاء مخيم أركمان ، تنظيم مناورة إسعافية و تمارين حركية ، إستفاد منها متطوعون ينضوون تحت لواء المكتب الـمحلي لمنظمة الهلال الأحمر المغربي .

وعرف ذات الأسبوع ، إقامة مناورة أخرى تروم بناء قدرات متطوعي الهلال الأحمر وسعفي المنظمة ، وكـذا والرفع من مستوى هذه التقنيات التطبيبية أثناء عمليات التدخل و الإستعجال خـاصة خلال وقوع كوارث طبيعية أو حوادث عرضية .

وإستفاد المشاركون في هذا الإسبوع الإحتفالي ، من دروس و تمارين ميدانية ، تهدف إلى وضع المتطوعين و المسعفين في صـلب وقائع الكوارث عبـر إقامة تمارين إفتراضية لمحاكاة هذه الوقائع ، و تلقين الحاضرين تقنيات و طرق التدخل ، و كذلك التعريف بالطرق الجديدة في مجال الإسعافات الاولية الأساسية .

وشـكل برنامج هذه المناورات ، حافزا للعديد من متطوعي المنظمة المغربية المذكورة ، حـيث عاشوا عن قـرب أحـداث إفتراضية إستفادوا خلالها من تقنيات عديدة لمدة فـاقت 12 ساعة ، عبـر تنظيم ورشات في التدريب على تركيب الخيام ، والتدرب على تقنيات وطرق إستعمال و إستخدام المحامل ، و عمليات الإسعافات الاولي ، و كيفية إدارة فرق التدخل .

إلى ذلك ، أعرب مستفيدون عن إستحسانهم لمثل هذه الأنشطة الهادفة خصوصا دخولها في مجـال يروم خدمة الإنسانية و مسـاعدة مختلف الشـرائح الـتي يتطلب إغاثتها إذا مـا تعرضوا لحادث معين .

يذكر أن إقليم الناظور يعرف منذ إنتخاب مصطفى النجوم على رأس الفرع الإقليمي لمنظمة الهلال الأحمر المغربي وذلك صيف السنة الماضية ، أنشطة مكثفة في مجال الصحة الوقائية ، وتـركز الطاقات البشرية المنتمية لهذه الجمعية المعترف بها دوليا من لدن منظمة صليب الأحمر الدولي ، على توفير العناية الصحية الأولية في مختلف المناطق التي تفتقد إلى الخدمات الأساسية ، وتوفر بذلك خدمات التربية الصحية للمستضعفين خـاصة فيما يتعلق بصحة الامهات وأبنائهن و التخطيط العائلي و الأمراض المعدية .

وعملت الجمعية أيضا خلال مناسبات سابقة على جذب المتبرعين بالدم في حملات عديدة شارك فيها متطوعون في الهلال الأحمر بمساعدة مراكز نقد الدم . وتعد الإسعافات الأولية من الأنشطة الأساسية في الهلال الأحمر بالناظور وتستفيد مختلف المحافل والتظاهرات التي تقام محليا خاصة في الشق الرياضي بالعديد من الأطر لتغطية الحاجيات الطبية التي تقتضيها الضرورة ، ويتم ذلك بعد تأطير و تكوين المنتمين للجمعية على المستوى الجهوي والوطني ، كما تسعى هذه المنظمة إلى توفير الرعاية للعائلات الفقيرة والأطفال والمرضى والمسنين .