مجلس إدارة الوكالة الحضرية يناقش مشكل التعمير في دورته التاسعة بحضور العنصر

ناظورتوداي : نجيم برحدون

انعقد بمقر عمالة الناظور يومه الأربعاء 6 ماي الجاري الدورة التاسعة للمجلس الإداري للوكالة الحضرية للناظور تحت رئاسة وزير التعمير و إعداد التراب الوطني امحند العنصر و بحضور عاملي صاحب الجلالة على إقليمي الدريوش و الناظور ، رئيس وكالة مارتشيكا ميد ، نائب رئيس مجلس الجهة الشرقية ، رئيسي المجالس الإقليمية للدريوش و الناظور ، السادة أعضاء المجلس الإداري و كذا الفعاليات الجمعوية و الإعلامية .

و قد افتتحت أشغال الدورة بكلمة للوزير الذي أكد أن المجلس يعتبر أعلى مؤسسة لاتخاذ القرار في شأن توجيه عمل الوكالة الحضرية و تدبير حاضرها و مستقبلها ، كما يشكل إطارا مواتيا للحوار و النقاش البناء حول قضايا التعمير و تأهل المجال ، بإعتباره موضوعا يستأثر باهتمام الجميع ، و قطاعا حيويا في معادلات التوازنات الاقتصادية و الإجتماعية و البيئية .

كما أكد الوزير ان دورة المجلس هذه السنة تأتي في ظل مناخ جديد تعيشه بلادنا تميزه الأوراش الإستراتيجية التي توجد في طور التنفيذ ، و التي تجعل من قطاع التعمير محورا أساسيا من محاورها و آلية ناجعة تسهم في عقلنة التدخلات العمومية و توجيه التنمية العمرانية و الإقتصادية . كما كشف الأمين العام لحزب الحركة الشعبية عن الرؤية الجديدة التي تعتمدها الوزارة جعلت الوكالات الحضرية في قلب هذا الحدث بما راكمته من تجربة في ميدان التأهيل الحضري ، و أن الوزارة و في ظل التحولات التي ستعرفها الجماعات الترابية في ظل الجهوية المتقدمة بصدد التفكير في تعديل عدد من النصوص التي تهم التعمير بهدف تحقيق تعمير عملياتي يكون أكثر مرونة و محافظا على التوازنات .

بعدها قدم مدير الوكالة الحضرية للناظور بالنيابة حصيلة أنشطة الوكالة برسم سنة 2014 و برنامج عملها لسنة 2015 ، بالإضافة إلى البرنامج التوقعي 2016 -2017 .

و قد أبرز المدير خلال مداخلته أهم المؤشرات المتعلقة بتدخل الوكالة خلال سنة 2014 ، حيث وصل عدد مشاريع وثائق التعمير المتواجدة في مراحل مختلفة من الدراسة إلى 30 وثيقة تعميرية تهم تراب 37 جماعة حضرية و قروية بكل من إقليمي الناظور و الدريوش ، من بينها وثيقتين تمت المصادقة عليهما ، كما أن التغطية بوثائق التعمير انتقلت من نسبة 39 % سنة 2006 إلى نسبة تفوق 70 % سنة 2014 . و فيما يتعلق برصد المخالفات و مراقبة الأوراش ، فقد جاء في عرض مدير الومالة الخضرية ، أنه تم تسجيل ما مجموعه 463 مخالفة . كما قامت الوكالة بعقد 20 اتفاقيات شراكة مع باقي الفرقاء من اجل المساهمة في تمويل الدراسات بحصة تقدر بمبلغ 11 700 000 .00 درهم .

بعدها تدخل السيد عامل الناظور و رئيس وكالة مارتشيكا و نائب رئيس مجلس الجهة و رئيسي المجالس الإقليمية الذين أكدوا على أن الدريوش أصبح إقليما مستقلا و وجب إحداث وكالة حضرية بهذا الإقليم ، كما أشاروا إلى دور الوكالة في الإنفتاح على المجتمع المدني و الإعلام من خلال تنظيم لقاءات و أيام دراسية .

و بعد تدخل السادة أعضاء المجلس الإداري للوكالة ، تمت المصادقة على التقرير الأدبي و المالي و كذا برنامج العمل المقترح من طرف الوكالة ، و المصادقة على مشاريع التوصيات . و في الأخير تمت تلاوة برقية الولاء و الإخلاص المرفوعة إلى مقام حضرة صاحب الجلالة الملك محمد السادس تصره الله و أيده و حفلة شاي على شرف الوزير و الحضور .