مجلس الجهة الشرقية يلتزم رسميا بتمويل مشروع بناء مركب رياضي بإقليم الناضور .

 ناظورتوداي : محمد العبوسي | بركان 
 
وافق مجلس الجهة الشرقية أخيرا ، على المساهمة في تمويل ، مشروع إنجاز مركب رياضي بالناظور ، وذلك خلال أشغـال دورة العادية لشهر يناير ، التي إنعقدت أول أمس بمدينة بركان .
 
وبهذا يكون مجلس الجهة الشرقية قد إلتزم رسميا ، بالمساهمة في إنجاز مركب رياضي بإقليم الناضور ، بغلاف مالي يقدر بـ 150 مليون درهم ، ستمويله بالإضـافة إلى الجهة المذكورة ، كل من وزارة الشباب والرياضة ، ووزارة الداخلية ووكالة الإنعاش والتنمية الإقتصادية و الإجتماعية لعمالات وأقاليم الجهة الشرقية  ، ، المجلس الإقليمي للناضور ، والجماعة الحضرية للعروي حيث ستعمل على تعبئة العقار اللازم للمشروع .
 
وسيتكون هذا المشروع ، من ملعب رئيسي لحوالي عشرين ألف متفرج ووعاء معشوشب للتداريب و مرافق خاصة بالرياضيين و مرافق متنوعة ومرائب للسيارات .
 
وتقدر المساحة الإجمالية التي ستنجز عليها هذه المنشأة الرياضية بـ24 هكتار هي في المراحل النهائية للإقتناء من طرف الجماعة الحضرية للعروي .
 
من جهة أخرى ، عرفت الدورة المذكورة ، مصادقة مجلس الجهة الشرقية، على الحساب الإداري لميزانية الجهة برسم سنة 2013، الموزع على أزيد من 233 مليون و26 ألف درهم من المداخيل، وأزيد من 118 مليون و817 ألف درهم من المصاريف.

كما وافق المجلس على برمجة فائض المداخيل لميزانية الجهة برسم نفس السنة (أزيد من 30 مليون و580 ألف درهم) لتمويل عدد من المشاريع المرتبطة أساسا بتغطية الاعتمادات المرحلة من نفقات التسيير، ودعم مشروع ميكاترونيك لجامعة محمد الأول، والرياضة المدرسية وكذا اقتناء دراجات نارية.

وصادق المجلس خلال هذا الاجتماع، الذي ترأسه رئيس المجلس السيد علي بلحاج، بحضور والي الجهة الشرقية عامل عمالة وجدة أنجاد السيد محمد مهيدية وعمال أقاليم الجهة، على محضر الدورة العادية لشهر شتنبر 2013، والتحويلات المختلفة في بعض فصول ميزانية الجهة، بالإضافة إلى إخراج مبلغ 500 ألف درهم المودع بحساب الانتظار بالخزينة الجهوية وتنزيله نهائيا بالجزء الأول من ميزانية الجهة برسم سنة 2014 بالفصل المتعلق بالمداخيل المختلفة والطارئة.

وخلال هذا الاجتماع، وافق المجلس أيضا على مشروع اتفاقية إطار للتعاون اللامركزي الجهوي المشترك مع جهتي طنجة – تطوان وتازة – تاونات – الحسيمة، وكذا مشروعي اتفاقية إطار للتعاون مع جهتي وادي الذهب – الكويرة وتانسيفت – مراكش – الحوز، وذلك بهدف تعزيز التعاون بين الأطراف المعنية في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئة.

وقد تضمن جدول أعمال هذه الدورة كذلك تقديم عرض حول نشاط وكالة تنمية عمالة وأقاليم الجهة الشرقية من قبل المدير العام للوكالة السيد محمد المباركي، و الموافقة على مشروع اتفاقية شراكة مع وزارة الداخلية لإحداث “دار المنتخب” الذي يروم المساهمة في تعزيز قدرات الموارد البشرية للجماعات المحلية في عدد من المجالات، وكذا المصادقة على إحداث المركز الجهوي للتكوين الرياضي ببركان يلتزم خلاله المجلس بالمساهمة في المشروع بمبلغ ثمانية ملايين درهم.