محكمة الناظور تحدد 30 أبـريل لإستئناف محـاكمة عناصر جمركية بـالناظور

نـاظورتوداي : 
 
حدد الوكيل العام للملك تاريخ 30 أبريل كموعد لأولى جلسات الاستئناف لقضية محاكمة جمركيي المعابر الحدودية بالناظور، وهي التي نُطق بحكم البراءة الابتدائي في حق أغلب المتابعين. 
 
تحديد هذا التاريخ جاء بناء على ملتمس قدمه فريق دفاع ذات الجمركيين للمطالبة بتحديد تاريخ قريب من أجل الإنتهاء من الملف ضمانا لتسوية وضعية العناصر الموقوفة عن العمل. 
 
وكانت الغرفة الجنحية التلبسية التابعة للمحكمة الابتدائية بالناظور أصدرت في وقت متأخر من مساء الخميس 27 دجنبر 2012 ، أحكاما تتراوح بين البراءة وستة أشهر حبسا نافذا ، في حق توبعوا من طرف النيابة العامة بـتهم إستغلال النفوذ و تلقي رشاوي و الغدر و إهانة الجالية المغربية المقيمة في الخارج .
 
ويتابع في الملف كل من ” ب ، خ ” وهو جمركي تابع لزمرة المعبر الحدودي بمدينة بني أنصار محكوم بـ 6 أشهر سجنا نافذا و غرامة مالية قدرها 2000 درهم ، و ” م، م ” المدان بشهرين حبسا نافذا و غرامة قدرها 2000 درهم ، بتهمة الإرتشـاء . 
 
ويوجد أيـضا ضمن المستـأنفين  ” ي ، ر ” و ” ن ، ح ” الذين قضوا عقوبة حبسية من أربعة أشهر سجنا نافذا بتهمة الغدر وإفشاء الأسرار، مع أداء غرامة مالية قدرها 2000 درهم ، والجمركي  ” غ ، ط ” المدان بشهر موقوف التنفيذ مع أداء غرامة مالية قدرها 1000 درهم .
 
يذكر أن إبتدائية الناظور قضت ببراءة 4 من عناصر شرطة جرى توقيفهم بالمعبر الحدودي الرابط بين بني انصار و مليلية ، و 22 متهما أخر من رجال الجمارك .
 
 تجدر الإشـارة أن  هذه المجموعة التي بثت المحكمة الإبتدائية في ملفها ، تضم 27 جمركيا و أربعة من رجال الأمن قدموا في حالة سراح ، و جمركيين كانوا رهن الإعتقال الإحتياطي .
 
ويتابع في المجموعة الثانية أمام المحكمة نفسها ، العاملون في مطار العروي، وهم 12 رجل أمن وجمركي ، بالإضـافة إلى ضـباط في صفوف ذات الجهازين .