محمد بليزيـد يـودع مدينة النـاظور بـإعطـاء إنطلاقـة بـرنامج محو الأميـة والتربية غير النظامية

نـاظورتوداي : نجيم برحدون 
 
تم مساء الإثنين 12 أكتوبر بالناظور ، إعطاء الانطلاقة الرسمية لبرنامجي محو الأمية والتربية غير النظامية برسم الموسم الدراسي 2012- 2013٬ وتقديم الحصيلة السنوية للبرنامجين خلال الموسم الدراسي الماضي.
 
وأشرف الكاتب العام لعمالة إقليم الناظور ، السيد محمد بليزيد والوفد المرافق له على انطلاقة هذه العملية بمؤسسة دار الأم ، حيث اطلع على استراتيجية برنامج محو الأمية الهادفة إلى تخفيض نسبة الأمية إلى 20 في المائة في أفق سنة 2012 والقضاء عليها في أفق 2015٬ وإشراك جميع الفاعلين في جهود محو الأمية بما في ذلك القطاعات الحكومية والجمعيات. 
 
وقدمت للسيد بليزيد٬ بهذه المناسبة٬ شروحات همت البرامج الأساسية المعتمدة في محاربة الأمية والمتمثلة في البرنامج العام الذي تسهر عليه النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية وبرنامج القطاعات الحكومية وبرنامج الجمعيات وكذا برنامج التربية غير النظامية٬ فضلا عن معطيات حول التنظيم البيداغوجي لهذه البرامج والفئات التي تستهدفها والأهداف التي تروم تحقيقها والمتمثلة بالخصوص في إكساب المستفيدين المبادئ الأساسية للقراءة والكتابة وترسيخ مبادئ المواطنة والمسؤولية.
 
كما أشرف السيد محمد بليزيد ، على توزيع المحفظات واللوازم المدرسية والمراجع المقررة في إطار برنامج محاربة الأمية على عدد من المستفيدات تشجيعا لهن على الحضور والمواظبة والمثابرة.
 
إثر ذلك الكاتب العام لعمالة إقليم الناظور والوفد المرافق له بزيارة لمختلف مرافق مؤسسة ” دار الام ” حيث إطلع على برنامج التربية غير النظامية بـالمنطقة ، و الذي ينتظر فتيـات إنقطعن عن الدراسة ، في أفق الإندماج في التعليم النظامي أو الإلتحاق بـالتكوين المهني .