مدينة الناظور تجسد مشاركتها الوازنة في الاسبوع المغربي الخامس باميان الفرنسية‎

ناظور توداي : مراسلة

تكريسا للأسبوع المغربي التي دأبت على تنظيمه الجمعية الفرنكفو مغربية “الضفتين”، والذي سبق تنظيم النسخة الرابعة منه بمدينة الناظور تحت اسم أسبوع الضفتين وذلك ما بين 21 ماي و26 منه سنة 2012 . والذي شهد مجموعة من الأنشطة واللقاءات.

وقد احتضنت مدينة أميان الفرنسية فعاليات النسخة الخامسة من هذا الأسبوع تحت شعار: “ثقافة وذاكرة الهجرة : احتفاء بالجيل الأول للمهاجرين، خلال الفترة الممتدة بين 20 مايو 2013 إلى غاية 25 منه بحضور مجموعة من المهاجرين.

وقد توزعت أنشطة هذا الأسبوع بين معرض للصور الكاليغرافية والتشكيل، وندوة حول موضوع الهجرة والجيل الجديد.

وما تميز به هذا الأسبوع هو توقيع اتفاقية للتعاون والتبادل الثقافي بين المجلس الإقليمي للناظور ومدينة أميان الفرنسية حيث حضر عن جانب الوفد الناظوري كل من جمال الحمزاوي، مقرر ميزانية المجلس ومحمد القدوري ممثلا لسعيد الرحموني رئيس المجلس الإقليمي للناظور.

وقد أشاد محمد القدوري بما تركته زيارة الوفد الفرنسية للسنة الفائتة من أثر إيجابي على علاقات المجلس الإقليمي ومدينة أميان الفرنسية جعلت المجلس يصادق على الاتفاقية بالإجماع.

وحضر أيضا القنصل العام المغربي بمدينة ليل الفرنسية الذي أثنى على هذه الاتفاقية، وعبر عن عزمه على العمل لترسيخ التبادل الثقافي والتعاون بما يخدم الجالية المقيمة بإقليمه.

جدير بالذكر أن هذا الحدث عرف مشاركة المنتوج التقليدي الريفي من خلال خيمة عرض بمنتوجات صانعات تقليديات ناظوريات : الزبيبة البويحياوية لسناء قنري، السيراميك لفاطمة شوعة، والإنتاج اليدوي لمريم ستيتو. كل هذا بفضل التعاون الإيجابي لغرفة الصناعة التقليدية لإقليمي الناظور والدريوش.