مشاركة وفد الاتحاد المغربي للشغل للناظور في لقاء نقابي دولي بمدينة الشاون

ناظور توداي : لجنة الإعلام والتواصل 

تفعيلا للاتفاقـــــــــية الموقعة بيـــــــن الاتحاد المغربي للشغل للناظور والدريوش مــــع الاتحاد العام للشغالين واللجان العمالية الاسبانيتين ، شارك وفد نقابي عن الاتحاد المغــــــربي للشغل في لقاء نقابــــي تنسيـــقي بمدينة الشاون ايام 13 – 14 مارس الجاري تحت عنـــــــــــوان ” الاجابات النقــــــــــــــابية حيـــــــــــــال التوترات الاجتماعية ونزاعات الشغل الجماعية “.

في جلسة الافتتاح تناولت كلمات ممثلي النقابات الاربع السياق السياسي و الاجتمـــــاعي الذي يأتي فـــــــيه تنظيم هذا اللقاء والذي يتسم بالقرارات التراجعية على المستوى الاجتماعي والتــــــــي تستهدف المكتســـبات التاريخية التي راكمتها الطبقة العاملة في البلدين المغرب و اسبانـــــــــــــيا وركزت على تداعيات هجــــــــمة الرأسمالية على حقوق العمال و المأجورين عبر العالم .

وفي هذا الاطار تناولت تدخلات الاتحاد المغربي للشغل باسم الامـــانة الجهوية للاتحاد الظروف السياسية الحالية بعد الربيع الديمقراطي وركز على نتائج الازمــــــة الاقتصادية العالمية التي يــراد للطبقة العاملة أن تدفع الثمن عنها دون ان تكون هي السبـــــــب وراءها بل فشل السياسات الاقتصـــــــــادية والمغامـــــــــرات المالية المتهورة التي كانت وراءها .

كما طرحت كلمة الاتحاد موضوع نزاعات الشغل الجماعية في البلدين التي اصبح عددها في تزايد مستــــــمر كما تطرقت الكلمات و المناقشات الى تشخيص الاسباب و ايجاد سبل الحل و الاستراتيجية الكفيلة بحمـــــايــة الطبقة العاملة من الغطرسة الراسمالية والامبريالية الجديدة .

وعرف هذا اللقاء تنظيم ثلاث موائد مستديرة للنقاش تناولت مواضيع هي الوقاية من نزاعات الشــــــــــــــغل الجماعية وسبل حلها ثم قوة الحركات النقابية أمام التغيرات الإيديولوجية والاقتصادية والتشريعيـــــــــــــة في المغــرب واسبانيا اضافة الى مائدة مستديرة حول الإستراتيجية النقابية من أجل تحسين جودة الحــــــــــياة والخدمات العامة الأساسية .

وفي الختام تمت صياغة جملة من التوصيات والاجراءات المقبلة لتخسين شروط العمل وحماية مصالـــــــــح الطبقة العاملة في المغرب واسبانيا .