مصادر ” ناظورتوداي ” تنفي خبر السماح للمواطنين المغاربة بولوج إسبانيا بدون تأشيرة

نـاظورتوداي : متابعة من الرباط
 
أوردت مصـادر جيدة الإطلاع ، أن المنابر الإعلامية التي نقلت خبـر السماح للمغاربة الحاملين لجواز السفر بولوج التراب الإسباني بدون تأشيرة ، فهمت هذا القانون عن طريق الخطأ ، كـون الفئة التي ستستفيد من هذا الإجراء محددة سلفا في الجريدة الرسمية للمملكة الإسبانية،  ولا يعنى بجميع المواطنين المغاربة .
 
وحسب ذات المصادر ، فقد ألغت المملة الإسبانية التأشيرة أمام المغاربة الحاملين لجوازات الخدمة فقط ، بموجب القانون المطبق للإتفاق الذي وقعه وزير الشؤون الخارجية و التعاون السيد سعد الدين العثماني و نظيره الإسباني خوسي مانويل غارثيا مارغايو خلال زيارته الأخيـرة للرباط في 3 أكتوبر الجاري ، بمناسبة إنعقاد الإجتماع العاشر للجنة العليا المشتركة المغربية الإسبانية .
 
وحسب القانون الصادر في الجريدة الرسمية للمملكة الإسبانية بتاريخ 24 أكتوبر الجاري ، فسيتم إلغاء التأشيرة في وجه المغاربة الحاصلين على جوازات الخدمة الراغبين في دخول التراب الإسباني ، و ذلك إبتداء من 2 نوبنر المقبل شريطة أن لا تتعدى مدة رحلة المسافر 90 يوما .
 
وبخصوص جوازات الخدمة ، فتؤكد مصـادر ” ناظورتوداي ” ، بـأن حامليها فهم من الموظفين الساميين بـالدولة و أعضـاء الغرفتين البرلمانيتين الأولى والثانية ( البرلمانيون ) ، ونفت ذات المصادر أن يكون هذا القرار شاملا لجميع المغاربة الحاملين لجوازات السفر العادية .
 
ومنحت مدريد السلطة التقديرية لمصـالح جماركها بمختلف النقط الحدودية الإسبانية في التعامل مع المغاربة الحاملين لجوازات الخدمة الغير المتوفرين على ” تأشيرة شينغن ” ، ويحق لها السماح أو رفض ولوج التراب الإسباني كلما دعت إلى ذلك الضرورة .