مطـالب بترحيل نائب التعليم بـالناظور إثـر حرمان تلاميذ من حق التمدرس .

نـاظورتوداي : محمد العبوسي 
 
إحتج العشـرات من التلاميذ ، أمس الأربعاء 27 نونبر الجاري ، أمام المقر الإقليمي لنيابة وزارة التربية الوطنية بـالناضور ، وذلك من أجل المطالبة بتمكين زملاء لهم من حقهم في التمدرس ، بعدما حرموا منه إزاء قـرار جـائر أصدرته إدارة الثانوية التأهيلية عثمان بن عفان ببني أنصـار . 
 
التلاميذ المحتجون ، رددوا خلال الوقفة الإحتجاجية المذكورة ، شعـارات تطـالب برحيل نـائب وزارة التربية الوطنية بالناضور و مدير ثانوية عثمان بن عفان ببني أنصـار ، ووضعوا هذين المسؤولين ضـمن خـانة الأشخـاص الذين يسيرون عكس توجهات الملك و يناقضون دستور 2011 .
 
الوقفة الإحتجاجية التي تابعها عدد من الفاعلين الإجتماعيين والمهتمين بالشـأن التعليمي ، شدد المشاركون فيها على ضرورة مساندة التلاميذ الذين حرمتهم إدارة ثانوية عثمان بن عفان ببني أنصـار م الدراسة ، وتأييد مطالبهم المشروعة ، في حين دعت هيئات حضرت هذا الموعد الإحتجاجي إلى تكثيف الضغط على الجهات المسؤولة عن القطاع جهويا و وطنيا لتفعيل الفصـل 31 من الدستور  و مضامين الخطاب الملكي السامي بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب . 
 
من جهة أخرى ، إتهم متتبعون النقابات التعليمية بـ ” الخيانة ” نظير الموقف الذي إتخذته إزاء قضية التلاميذ موضوع الحديث ، سيما تلك المنتمية تحت لواء الكنفدرالية الديمقراطية للشغل ، بعد خروجها ببيان تتهم فيه هذه الفئة بعرقلة السير العادي للدراسة و إثـارة الشغب ، وهو المعطى الذي نفى أكثـر من مهتم ، وإعتبره ضـاربا في عمق برامج إصلاح التعليم ، ودفاعا عن  قرارات إدارية وبيروقراطية جائرة .
 
ذات المتتبعين تسـاءلوا ، عن دور النقابات التعليمية إن كانت تدافع عن حقوق المشتغلين في قطاع التدريس فقط ، وإثـارتها فقط للمواضيع التي تهم الزيادة في أجور الأساتذة و الرفع من أيـام العطلة ، وأضـاف أخرون ” النقابات بالناظور إنتهازية مئة بالمئة ، وهمها هو الإسترزاق على حسـاب مصلحة التلميذ ” ، وهو نفس الإتهام الـذي طـال السلطات العمومية و الأمنية خلال الوقفة الإحتجاجية السالفة الذكر .
 
إلى ذلك ، ذكر بيان أصدره التلاميذ المتضررون ” كنا ننتظر بيانا تضامنيا ، إزاء ما تعرضنا له من تعنيف ومصادرة لتجهيزاتنا والخيمة التي كنا نختبئ فيها من البرد منذ إنطلاق المعتصم ، من طرف السلطات المحلية و الامن الوطني ، لـكن أقـلام الأساتذة و جمعية أبـاء جاءت عكس حقوق التلاميذ و في خدمة أجندات بعض الجهات التي الفت هضم حقوق أبناء الشعب وحرمانهم من أبـسط المكتسبات ” . 
 
جمعية الأبـاء و نقابة الكنفدرالية الديمقراطية للشغل ، أرادتا تشويهنا عن طريق تلفيق تهم عارية من الصحة ، ونحن متشبثون بنضالاتنا إلى غاية تحقيق المطالب … يستطرد ذات المطرودون من الدراسة . 
 
وختم التلاميذ موضوع الحديث بيانهم ” أساتذتنا يصدرون بيانات تتهمنا بعرقلة الدراسة فقط حينما يتعلق الأمر بحقوق التلاميذ ، أما عندما يتعلق الأمر بهم يسمونه نضـالا و دفاعا عن الحقوق المشروعة ” . 
 
نائب وزارة التربية الوطنية أكد في تصريح نقلته الزميلة كاب ناظور ، أن طرد التلاميذ المذكورين مبني على قـرار إتخذه مجلس القسم التابع لثانوية عثمان بن عفان ، والقرار يعود في الأخير لهذا الجهاز الذي لا يمكن لأية جهة التدخل في ما يصدر عنه . 
 
وأضـاف عبد الله يحيى ” التلاميذ المطرودون كرروا ثلاث سنوات في الدراسة ، والقانون يحرمهم أوتوماتيكيا من العودة إلى الأقسام ، كما سبق لذات المعتصمين أمام أبواب ثانوية بني أنصـار أن صدر في حقهم قرارات تأديبية من طرف مجلس القسم بذات المؤسسة ”  

جدير بالذكر أن التلاميذ المطرودين من الدراسة دخلوا في إعتصام مفتوح امام بوابة ثانوية بني انصار منذ أكثر من أسبوع ، مرفق بإضـراب عن الطعام .