مغاربة بإسبانيا بدون أوراق الإقامة والحكومة مطالبة بالتدخل‎

ناظورتوداي : عمر الخربوشي

يعيش مئات من أفراد الجالية المغربية في إسبانيا، منذ سنتين تقريبا، مشكل رفض تجديد أوراق الاقامة، من طرف المندوبيات الإسبانية الخاصة بتجديدها.

ويأتي قرار الرفض من السلطات الإسبانية تجديدَ أوراق إقامتهم في ظل الإجراأت التي اعتمدتْ في حق المهاجرين المقيمين على أرضها، بعد الأزمة الاقتصادية الخانقة التي حلت بها مند سنوات.

وتبرر السلطات المعنية قرارَ رفضها تجديد أوراق إقامة المهاجرين المغاربة، بسبب أنهم مكثوا في المغرب مُدة أطول مما ينص عليه القانون الإسباني في هذه الناحية أو رفض اللدين سبق لهم التسجيل في الشركات الوهمية والتي استولت على نقودهم و ومنحتهم عقود عمل و ما هي إلا مزورة و لا تصلح لدفعها من أجل تغير أوراق الاقامة.

ويفرض القانون على المهاجرين المقيمين على التراب الإسباني الحاصلين على بطاقة إقامة من سنتين عدم قضاء أكثر من ستة شهور في بلدانهم الأصلية، وسنة واحدة بالنسبة للمهاجرين الحاصلين على بطائق الإقامة من خمسِ سنوات،وفي تصريح بعض المهاجرين المغاربة مستغربين أن قرارَ رفض تجديد أوراق الإقامة، يستهدفُ المهاجرين المغاربة المقيمين على التراب الإسباني فقط.

ولكل هده الأسباب يطالب المهاجرين المغاربة الحكومة المغربية بالتدخّل العاجل لدى نظيرتها الإسبانية، لوضعِ حد لمعاناة مئات المهاجرين المقيمين على التراب الإسباني.