مغاربة مدريد يتظاهرون للمطالبة بالغاء الفصل 19

ناظور اليوم : متابعة 
تجمع العشرات من المهاجرين المغاربة، صباح اليوم الأحد، في قلب العاصمة الإسبانية مدريد في مظاهرة لدعم المسيرات الشعبية التي انطلقت في العديد من المدن المغربية، حيث رفعوا عدة شعارات مطالبة بإقرار ملكية برلمانية في المغرب وإلغاء الفصل 19 من الدستور المغربي.
 
وخلال هذه المظاهرة، التي دعت إليها مجموعة من الجمعيات، طالب المتظاهرون بحل الحكومة المغربية والبرلمان وتشكيل حكومة انتقالية وإطلاق جميع المعتقلين السياسيين وسجناء الرأي، بما فيهم معتقلو حركة 20 فبراير، وتقديم المسؤولين على الفساد إلى المحاكمة.
 
كما رفعوا شعارات تنادي بإنشاء “هيئة تأسيسية شعبية” لصياغة دستور جديد للمملكة يمثل الإرادة الشعبية وإقرار اللغة الأمازيغية كلغة رسمية للبلاد وكذا ضمان سبل العيش الكريم لكل المواطنين.
 
وكانت المطالب المتعلقة بالمشاركة السياسية للمغتربين المغاربة حاضرة بقوة في هذه المظاهرة، حيث طالب المحتجون بإشراك الجالية المغربية المقيمة بالخارج في النقاش الدائر حاليا حول الإصلاحات الديمقراطية بالمغرب وحل وزارة الهجرة لأنها، حسب رأيهم، لا تدافع عن مصالح المهاجرين المغاربة.
 
ولم يفت المتظاهرين المطالبة بإصلاح جذري في التمثيليات القنصلية المغربية بإسبانيا “شكلا ومضمونا”، حيث طالبوا بتحسين الخدمات القنصلية وتشغيل موظفين متمكنين من العربية والإسبانية والأمازيغية.