مـارسـيل خليفة بمدينة الناظور ، وهـذا هو السبب .

ناظورتوداي : 

أعلن مركز الذاكرة المشتركة من أجل الديموقراطية والسلم عن تكريم الفنان العربي مارسيل خليفة والمخرج المغربي سعد الشرايبي، خلال الحفل الافتتاحي للدورة الرابعة للمهرجان الدولي للسينما والذاكرة المشتركة الذي سينظم من 4 إلى 9 ماي المقبل بالناظور.

وحسب بلاغ للمركز فإنه سيتم بالمناسبة أيضا تكريم كل من رئيسة المعهد الوطني للسينما والفنون السمعية البصرية بالأرجنتين لوكريسيا كاردوسو، وصاحب “سينما الخميس” علي حسن، والفنان محمد الشوبي، بالإضافة إلى الفنانين الذين اشتغلوا على مسلسل “تاميمونت”.

وأشار المصدر ذاته إلى أن هذه الدورة، التي ستنظم تحت شعار “إفريقيا والمتوسط .. ذاكرة الامتداد والمشترك”، تروم الاحتفاء بالسينما الإفريقية والمتوسطية وإلقاء المزيد من الضوء، عبرها، على الذاكرة المشتركة والآفاق المستقبلية للبلدان المكونة لهذا الفضاء الجغرافي من خلال العلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية التي استمرت لعدة قرون.
 
 
وسيترأس الكاتب والمفكر محمد الطوزي لجنة تحكيم الأفلام الطويلة، فيما سيترأس المخرج المغربي علي الصافي لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية. أما اللجنة العلمية فسيترأسها الصحفي والباحث السوداني طلحة جبريل.

وكانت الدورة الثالثة للمهرجان الدولي للسينما والذاكرة المشتركة قد نظمت في ماي 2014 بالناظور تحت شعار “أسئلة المتوسط”.