مـوقع إلكتروني إسباني ينـشر غسيل فضائح وتجاوزات قنصل بلده بالناظور

ناظورتوداي : علي كراجي
 
نشر موقع “ أليرتا ديخيتال ” الواسع الإنتشار بالجارة الإيبيرية ، أمس الإثنين صـورا لقنـصل مملكة إسبانيا بالناظور ، تـجسد تجاوزاته القانونية وفضائحه ، التي قال عنها كـاتب مـقال مرفق بعنوان ” قنصل إسبانيا بالناظور في مطاردة رهيبة لمصور صحفي مغربي ” ، أنها سلوكات إستفزازية تجاه المواطنين تـفسد جو الـصداقة التي تربط البلدين ، ولا تخدم دبلوماسية حكومة خوان كـارلوس بالشكل الإيجابي .
 
وتطرق ” أليرتا ديخيتال ” لموضوع كـانت ” ناظورتوداي ” قـد نشرته موثق بصور أظهرت القنصل الإسباني بالناظور في حـالة غليان وهو يطارد المصور الصحفي لـناظورسيتي  الزميل ” إلياس حجلة ” ، حيث أقدم في الـ 25 من يناير المنصرم ، على سلوك عدواني بإستعمال السياج الحديدي المرابض ببناية التمثيلية الدبلوماسية لإسبانيا ، بتعاون مع عناصر بوليسية تابعة له .

وأضاف الموقع المذكور ، أن قنصل المملكة الاسبانية بالناظور ، هدد المصور الصحفي بتكسير وجهه في حـالة إستمراره في القيام بـمهامه ، وهو الأمر الذي حـصل ، مخلفا إصابة على مستوى الساق الأيسر للزميل  الياس حجلة ” ، إستدعى تدخلا طبيا حدد له مدة عجز في 20 يوما . 
  
وتناول ذات الموقع الإسباني ، بأن تجاوزات قنصل بلده بالناظور ، و سلوكات موظفيه العنصرية ، تؤدي إلى إحتجاج مواطنين مغاربة ، مشيرا أن عدم إحترام هذه التمثيلية الدبلوماسية ، للقوانين الجاري بها العمل ، تسببت مؤخرا في إصابة شابة بـحالة إغماء وإنهيار عصبي ، وكلف ذلك نقلها إلى المستشفى حيث تلقت العلاجات الضرورية .
 
وأشـار كـاتب المقال ، في مضمونه إلى رصد الفعاليات المحلية بالناظور لتحركات مشبوهة يقودها رئيس المخابرات بالقنصلية الإسبانية ، مع التـركيز على موضوع تقربه من مهاجرين ينحدرون من دول جنوب الصحراء ويقيمون في المغرب بطريقة غير شرعية ، ومنحهم وثائق ” سـرية ” وسط أحياء المدينة حيث توجد بناية القنصلية ، وذلك بعيدا عن انظار الامن والمسؤولين الإسبان و المغاربة .
 
كما تساءل عن الدافع وراء إنفراد رئيس المخابرات بالقنصلية الاسبانية ، بأفارقة متواجدين على التراب الوطني للمغرب في وضعية غير قانونية ، و التحدث معهم لأزيد من ” 30 دقيقة ” ، قبل ان يمطتي سيارته الرباعية الدفع ، و يغادر المكان بعد محاصرته بالصفير من طرف نشطاء جمعويين بالناظور .

المقال الذي أراد كـاتبه على موقع ” أليرتا ديخيتال ” إستغلاله للبعث برسائل تنبيهية للحكومة الإسبانية ، طـالب فيـه بـضرورة التدخل للحد من مختلف الممارسات والسلوكات الغير القانونية لمختلف العاملين بقنصلية الناظور ، من أجل الحـفاظ على روابط الصداقة والأخوة التي تجمع الجارة الإيبيرية بـالمغرب .