مقربون لبارون مخدرات يحدثون وكرا للشيشة بـالقرب من ثانوية النعناع

نـاظورتوداي : متابعة
 
أفـادت مصـادر جيدة الإطلاع في إتصـال مع ” ناظورتوداي ” ،  أن أحد المقربين من بـارون دولي للمخدرات يقضي عقوبة حبسـية ، يحدث بـالقرب من ثـانوية النعناع مقهى لـتتناول ” الـشيشة ” ، بـتجهزات فـاخرة ، وأوضـحت نفـس المصـادر أن الـسلطـات لم تتدخل لإيـقاف أشغـال هذا الوكر الذي يهدد مسـتقبل التـلاميذ و يـساهم في تردي الأخلاق العامة بيت المراهقين والقاصرين خـاصة التلاميذ.
 
وطـالب نشطاء مدنيون و منتمون لجمعيات أبـاء و أولياء التلاميذ ، التدخل عـاجلا لإيـقاف أشغـال المقهى المذكور ، لما في ذلك من خطـر على حيـاة الفئة المتمدرسة ، خاصة المتابعين دراستهم بـثانوية الناظور الجديدة ” النعناع ” .
 
وحذر نشطاء اجتماعيون بمدينة الناظور من تزايد اقبال التلاميذ القاصرين ذكورا وإناثا، الذين لم تتجاوز أعمارهم الـ 17 عاما ، على مقاهي الشيشة الغير المرخصة في الاونة الأخيرة ، بما يمثل خطرا على صحتهم ، لا سيما وأنهم يقضون معظم أوقاتهم في هذه الأوكار بعيدا عن أنظار أولياء الأمور بعد التغيب عن الحصص الدراسية   .
 
وكشفت مصادر عليمة  لـ ” ناظورتوداي ” ، بأن عددا من القاصرين ومراهقات أغلبهن تلميذات بالصف الثانوي ، يقبلن على مجموعة من مقاهي الشيشة الغير المرخصة بالناظور دون علم أوليائهن ، حيث ينفقن نحو 50 درهم يوميا ، من أجل تناول هذه المخدرات بمختلف نكهاتها بصحبة عدد من أصدقائهن .
 
وأوضحت ذات المصادر ، أن أغلب هذه المقاهي ، تقع بأماكن قرب مجموعة من المؤسسات التعليمية ، خاصة ” ثانوية الناظور الجديدة ” ، ” عبد الكريم الخطابي ” ولوبي ذي فيجا ”  و ” ثانوية المطار ” و بحي لعراصي ، إضافة الى مناطق أخرى بعيدة عن أنظار رجال الأمن والمواطنين .
 
ورغم وجود قوانين صارمة تؤكد على ضرورة إغلاق هذا النوع من المقاهي الغير المرخصة واعتقال المقبلين عليها، الا أن الأمن الاقليمي بالناظور لم يفعل بعد أي من بنودها ، ويرجع ذلك حسب جهات الى انعدام شكايات من لدن المواطنين والساكنة .
 
وتعود أخر عملية مداهمة قامت بها عناصر الأمن بالناظور لمقهى للشيشة بالقرب من ثانوية النعناع سنة 2009 ، حيث تم اصطحاب مجموعة ممن وجدوا في حالة تلبس لمخافر الشرطة ، أغلبهن سيدات لا يتجاوز عمرهن الـ 25 عاما .