مهرجان سينما الناظور يكرم لمشرقي و المصري نور الشريـف .

نـاظورتوداي :
 
قررت إدارة مهرجان ” سينما الذاكرة المشتركة ” الذي سينعقد بمدينة الناظور من 5 إلى 10 ماي 2014 ، إفتتاح دورتها الثالثة ، بتكريم كل من الممثلة المغربية نعيمة المشرقي و الفيلسوف والسيناريست الموريسي الفرسي كال ترابلي . 
 
وذكرت إدارة المهرجان في بلاغ تحصلت “ناظورتوادي “على نسخة منه ، أن الحفل الإفتتاحي سيعرف أيضا إحتفاء خاص بالممثل المصري نور الشريف  . 
 
حفل الإختتام وفق إدارة المهرجان دائما ، سيحتفي بكل من السينمائي الفرنسي ذو الأصول الجزائري ” توني كاتليف ” ، الذي يعد بمثابة محمد شكري الفرنسيين بالنظر إلى إبداعاته السينمائية والفنية ، كما ستعرف ذات المحطة السينمائية التي ستحضى الناظور بإحتضان دورتها لعام 2014 للمرة الثالثة على التوالي ، بحضور مجموعة ” لالة منانة ”  ، والفنانة ذو الأصول الريفية أسماء الخمليشي ، التي سيجرى تكريمها تقديرا لها على ما قدمته للسينما المغربية . 
 
ومن جهة أخرى، ذكرت إدارة المهرجان ، انها توصلت بعدد هائل من الأفلام من جميع الأقطار المتوسطية ، على أن يتم إختيار أشرطة الدورة من طرف لجنة خاصة حالما يتم إغلاق تاريخ إيداع أقراص الترشيح . 

وحسب ادارة المهرجان فالاختيار سيكون صعب جدا بالنظر الى جودة الافلام فنيا و من حـيث المواضيع التي تتناولها . 

 
إلى ذلك ، قررت ادارة المهرجان توسيع عدد جوائزها حيث سينال الفائزون في الابداعات السينمائية الطويلة بجائزة مارتشيكا الكبرى ، و جائزة الإخراج و جائزة أحسن ممثل ، و جائزة أحسن ممثلة  و جائزة الجمهور، في حين سيفوز المتبارون في الافلام الوثائقية على الجائزة الكبرى ” ادريس بن زكري” وجائزة احسن بحث وثائقي و جائزة الجمهور ، و جائزة اللجنة العلمية للمركز.
 
 و سيترأس لجنة تحكيم الافلام الطويلة الشاعر محمد الأشعري و الافلام الوثائقية الشاعر و المخرج خال الترابلي في حين سيترأس جائزة اللجنة العلمية للمركز المؤرخ و المفكر المغربي البارز الموساوي العجلاوي.
 
 جدير بالذكر ، أن مصادر مقربة من اللجنة أكدت أن عدد الضيوف الاجانب سيتجاوز 300 ضيف بالإضافة الى جل الوجوه السينمائية المغربية .