مواطنون يحملون إدارة مارتشيكا مسؤولية نفوق حوت من 6 أمتـار

ناظورتوداي : 
 
حمل مواطنون مسؤولية نفوق حوت يبلغ 6 أمتار لفظته صباح الإثنين مياه بحر مدينة الناظور ، لوكـالة تهيئة بحيـرة مارتشيكا ، بعد أن ظلت الأخيـرة في موقف المتفرج ، رغم الإشـارة مسبقا عبر وسائل الإعلام إلى ضرورة التدخل لإنقاذ حيـاة الكائن البحري المذكور الذي إخترق قناة البحيرة منذ السبت الماضي . 
 
وأوضح ذات المتحدثون إلى ” ناظورتوداي ” ، أن إدارة مارتشيكا بإعتبارها المسؤولة على مراقبة ميـاه البحيرة عبر مشروعها الذي يروم إعادة الحيـاة وسط هذا الحوض البحري ، كان من اللازم عليها التدخل العاجل لإنقاذ حيـاة حوت ظل يتجول بمياه الكورنيش لأزيد من 48 ساعة ، قـبل أن يلفظ أنفاسه حيث عثر عليه صباح الإثنين ميتا بالقرب من مرسى قوارب الصيد التقليدي بترقاع . 
 
وعلمت ” ناظورتوداي ” من مختصين أن هذه السمكة الضخمة التي تعيش في أعماق البحار ، من نوع ” الحوت” وهي أنثى ، حديثة الولادة ، يبلغ طولها 6 أمتار ويتعدى وزنها 900 كليوغرام . 
 
وأضافت المصـادر ذاتها  ، أنه من المحتمل أن يكون هذا الحوت ، قد مات بسبب تعرضه للإختناق وسط شبكة للصيد التقليدي ، كما باتت فرضية تعرض ذات الكائن للموت بسبب جودة المياه و عدم إنسجامها مع المناخ الذي يساير حياة الأسماك الضخمة حاضرة بقوة . 
 
من جهة أخرى ، كشف مختص في عالم الثدييات البحرية ، أن الحوت الذي لفظته مياه مارتشيكا بالناظور يعد من أكبر الحيوانات التي تعيش بهذا الكوكب ، و يعيش في الشمال ، وهجرته تكون نحو المناطق الدافئة من أجل التوالد في مجموعات تضم ستة إلى سبعة أفراد .
 
جدير بالذكر ، أن خبراء في معهد الصيد بالناظور ، أخذوا عينة من جثة الحوت النافق ، لتحليلها و البحث عن الصنف الذي ينتمي له هذا الحيوان .