موجة الحرّ تستمر في المغرب إلى يوم الخميس المقبل

ناظور توداي : و م ع 

أفادت مديرية الأرصاد الجوية الوطنية اليوم الأحد أنه من المتوقع أن تستمر موجة الحر التي يعرفها المغرب حاليا إلى يوم الخميس المقبل.

وأشار محمد بلعوشي٬ مسؤول بقسم التواصل بمديرية الأرصاد الجوية الوطنية٬ الذي استضافته القناة الثانية ضمن نشرتها الزوالية اليوم الأحد ٬ إلى أن التنبؤات المناخية الأخيرة ٬ تفيد أن موجة الحر ستتواصل بكل ربوع المملكة إلى يوم الخميس المقبل٬ بعد أن كان يتوقع أن تتراجع موجة الحرارة بالتدريج إلى حدود أمس السبت.

وأوضح بلعوشي ٬ أنه عندما تكون هناك ظواهر مناخية قصوى فإن الحواسيب والنماذج العددية لا توفر دقة عالية ٬ كما هو الشأن في الحالات العادية ٬ وأشار إلى أنه بعد ملاحظة تغيير في المعطيات والعناصر المناخية ٬ قامت مديرية الأرصاد الجوية الوطنية بتغيير تنبؤاتها .

وذكر بأن موجة الحر المعروفة بظاهرة “الشركي” ٬ هي ظاهرة طبيعية شهدها المغرب خلال سنوات1953 و1999 و2001 و2006٬ مشيرا إلى أن مثل هذه الظواهر المناخية القصوى ٬ مثل موجة الحر التي تجتاح المغرب ٬ أو موجة البرد التي شهدتها المملكة خلال فصل الشتاء من السنة الجارية ٬ أو هبات الريح القوية أو الأمطار الطوفانية مرتبطة بالتغيرات المناخية التي يشهدها العالم.