نصف الولادات بمدينة مليلية لهذا العام لنساء ناظوريات

ناظور توداي 

أكدت المديرية الإقليمية لتدبير الصحة بمدينة مليلية، أن نصف الولادات المسجلة بمستشفى “كوماركال” المتواجد بالمدينة هي للمغربيات، فإلى حدود منتصف غشت الجاري سجلت نحو 1428 حالة ولادة، منها 716 لأجنبيات أغلبهن من الناظور.

ومنذ بداية الموسم الجاري قدم المستشفى ما يقرب من مليون ونصف المليون خدمة، وهو ما يعد انخفاضا مقارنة مع 2011، خاصة في فترة الصيف، إذ منذ فاتح يوليوز إلى 15 من غشت الحالي سجلت 149 ولادة لسيدات أجنبيات.

وحسب المديرية ذاتها، فإنه قد شُرع في اتخاذ إجراءات لتحديد دقيق لهوية النساء الحوامل، من ذلك مثلا إلزام النساء اللواتي لا يتوفرن على ضمان اجتماعي بضرورة تقديم شهادة للسكنى، لكي يتم إرسال الفاتورة إلى ذلك العنوان المحدد، وهو ما لم يكن معمولا به في السابق، حيث يتم تدوين اسم المدينة فقط، وهو ما جعل الناس يضنون أن المستشفى يقدم خدمات مجانية.

ويلجأ المواطنون المغاربة وخاصة الناظوريين إلى مستشفى مليلية، ذلك لأنه يقدم خدمات جيدة، كما أنهم يرغبون في أن يولد أبنائهم في المدينة المحتلة، لكي يستفيدوا من تسهيلات إذا ما قصدوا اسبانيا، إذ ينبغي أن يقضوا فيها سنة واحدة ليحصلوا على الجنسية الاسبانية، بخلاف المواطنين الآخرين الذين ينبغي أن يقيموا 10 سنوات في اسبانيا ليحصلوا على جنسيتها.