نـاشطون إجتماعيون يعتزمون تأسيس منتدى شمال جنوب لحقوق الإنسـان

نـاظورتوداي : 
 
تستعد مجموعة من الفعاليات الناشطة بشمـال المغرب (الريف الكبير) وجنوبه لتأسيس اطار حقوقي جديد اطلقت عليه اسم “منتدى شمال جنوب لحقوق الانسان “، حيث شكلت لجنة تحضيرية التي عقدت سلسلة من الاجتماعات تحضيرا لعقد مؤتمرها التاسيسي منتصف شهر دجنبر المقبل بمدينة الناظور.
 
وحسب بلاغ صحفي للجنة التحضيرية توصلت ” ناظورتوداي ” بنصه فقد تقرر البث في وثائق المؤتمر، وتوسيع اللجنة التحضيرية مع مراعاة تمثيلية مختلف الأقاليم المكونة للشمال المغربي ( الريف الكبير ) وجنوبه ( الصحراء الغربية حسب ما هو متعارف عليها أمميا ).
 
 وتسهر اللجنة على تتبع المراحل الأخيـرة المتعلقة بـالحسم في لجان الإشتغال والتحضير للمؤتمر الذي من المرتقب أن يشارك في أشغاله حوالي 200 مؤتمر من مناطق الشمال والجنوب المغربي، بالإضافة إلى ضيوف الشرف ممثلي الهيآت الحقوقية الوطنية والدولية.
 
واوضحت اللجنة التحضيرية لمشروع “منتدى شمال جنوب لحقوق الانسان ” ان الحقوق المراد الدفاع عنها لا تختلف عن الحقوق التي تناضل بخصوصها باقي الجمعيات الحقوقية في باقي رقعة الوطن ، إلا في تفاصيل خاصة تهم رقعة جغرافية محددة.
 
كما اعربت على أن “مناضلي هذا الكيان الحقوقي ملتزمين بالمطالبة باستكمال التحرر والإستقلال من الأجنبي المحتل ،والمساهمة في بناء الدولة الوطنية الديمقراطية، وملتزمين بتحرير الإنسان في الشمال والجنوب من الظلم والقهر والمهانة ومن الاستغلال السياسي للجماعات الإنفصالية” حسب ما جاء في البلاغ الصحفي.