نفوق ازيد من 500 دجاجة بالمنطقة الشرقية بسبب مرض غريب

ناظور توداي : متــابعة 

أكدت بعض المصادر المحلية عن نفوق أزيد من 500 دجاجة بصورة جد غريبة ومفاجئة ، بإحدى المزارع الكائنة بدوار أولاد بن سليمان منطقة الشرايع بالجماعة القروية عين الحجر على بعد حوالي 12 كيلومترا عن مدينة العيون سيدي ملوك بإقليم تاوريرت.

وقد استعصى على صاحب الاسطبل، تقول نفس المصادر، وكذلك حتى على البيطريين اكتشاف اسم المرض الذي المّ بالدجاج بعد خمسة أسابيع من الاعتناء به وتسمينه ليكون جاهزا للتسويق. وأشارت نفس المصادر المحلية ان العلامات الوظيفية لهذا المرض الغريب تؤدي الى السقوط المتتالي للدجاج في المرحلة الأولى، وعدم قدرته على الوقوف، ثم تبدأ أعضاء الطائر بالانتفاخ في مرحلة ثانية حتى ينفجر جسده.

وقام صاحب الإسطبل بإبلاغ الجهات المسؤولة، التي انتقلت على وجه السرعة إلى عين المكان مصحوبة بطبيب بيطري من مدينة العيون سيدي ملوك وكذلك بطاقم من مصلحة البيطرة بمدينة تاوريرت.

وقد أثار هذا المرض الغريب غير المعروف، والذي لم يسبق له مثيل تساؤلات السكان وتخوفهم في غياب أي توضيح رسمي وفتح المجال لترويج كثير من الإشاعات المتعلقة بالامتناع عن تناول لحوم الدجاج، المطلوب الشعبي الذي لا يمكن الاستغناء عنه في ظل غلاء اثمنة اللحوم الحمراء.