والي الجهة يُشرف على افتتاح المعرض الجهوي الثالث للمنتجات الفلاحية بالناظور وسط إقبال مكثف

ناظورتوداي : نجيم برحدون

افتتحت يوم أمس الأربعاء بمدخل مدينة الناظور ، الدورة الثالثة للمعرض الجهوي للمنتجات الفلاحية المحلية، الذي تنظمه الغرفة الفلاحية لجهة الشرق بشراكة مع المديرية الجهوية للفلاحة والمديرية الجهوية للمكتب الوطني للاستشارة الفلاحية، ما بين 27 و 31 يوليوز الجاري بالناظور، تحت شعار ” تنويع وتكثيف المنتجات المحلية لجهة الشرق من أجل فلاحة مستدامة ومقاومة للتغيرات المناخية ” .

و يشارك في هذه الدورة، التي افتتحها والي جهة الشرق على الخصوص، إلى جانب عامل إقليم الناظور ، و رئيس الغرفة الفلاحية لجهة الشرق ، والعديد من المنتخبين والمهنيين و شخصيات أخرى، حوالي 100 عارضا فلاحيا يمثلون مختلق أقاليم الجهة الشرقية بالأساس وباقي أقاليم المملكة , بالإضافة إلى مشاركة الفاعلين المؤسساتيين في التنمية المحلية و بعض العارضين الخواص في مجال التوريدات الفلاحية .

DSC_3094

هذا ووتروم هذا التظاهرة التي تنظم تحت إشراف وزارة الفلاحة والصيد البحري بالأساس إلى مواكبة وتعزيز وتقوية دينامية تنمية القطاع الفلاحي في إطار مخطط المغرب الأخضر. ويهدف أيضا هذا المعرض إلى تثمين المؤهلات الجهوية والوطنية، وتظافر جهود كافة الشركاء لتنمية المنتجات المحلية، وإعداد أرضية لتطوير وتعزيز التكنولوجيا الجديدة، وكذا نقلها على مستوى التثمين والتسويق بشراكة مع الجمعيات والفاعلين في مجال المنتجات الفلاحية المحلية .

وفي تصريح له بالمناسبة ,قال رئيس غرفة الجهوية للفلاحة أن تنظيم هذا المعرض يهدف بالأساس إلى التعريف بالمؤهلات الفلاحية للجهة و بمنتجاتها و دعم و مساعدة التنظيمات الفلاحية على تسويق هذه المنتجات، وكذا تشجيع الفلاحين على التنظيم في إطار تنظيمات مهنية للدفاع عن مصالحهم و تنمية قدراتهم الذاتية و ترسيخ أسلوب التنظيم الجماعي في عمليات الإنتاج و التثمين و التسويق، بالإضافة إلى خلق فضاء للتواصل و تبادل الخبرات بين كافة المتدخلين في التنمية الفلاحية القروية .

DSC_3263

عبن النبي بعيوي رئيس الجهة ,أشار كذلك إلى ان الموعد يأتي في اطار الجهوية المتقدمة ,ومن شأنة أن يلقى للاهداف المتوخات منه خلال هذه النسخة بالناظور ,في أكد كذلك أن الموعد سيشكل قطبا دوليا في المستقبل وتطوير على النحو الأفضل .

ومن المتوقع أن يزور أروقتها حوالي 20 آلاف زائر أغلبهم من المهنيين بالنظر إلى غنى وتنوع برنامج هذه التظاهرة الذي سيتميز بتنظيم ندوات وورشات حول جودة المنتجات المحلية وتسويقها .

ويتضمن برنامج هذه الدورة إقامة فضاء للمنتجات المحلية الخاصة بالتعاونيات الفلاحية، وآخر للندوات والورشات التي سيؤطرها مختصون وخبراء في مواضيع ذات الصلة بالمنتجات المعروضة، بالإضافة إلى فضاء للاستشارة الفلاحية الذي يروم تلقين المنتجين الممارسات الجيدة في مجال الانتاج وكذا اطلاعهم على التقنيات الجديدة .