ارتفاع حالات الوفيات بسبب سخانات الماء وأجهزة التدفئة ووزارة الصحة تنبه المواطنين

ناظورتوداي :

دق المركز المغربي لمحاربة التسمم ولليقظة الدوائية التابع لوزارة الصحة، ناقوس الخطر بعد تسجيله العديد من حالات الوفيات الناتجة عن التسمم بغاز أحادي أكسيد الكربون.

وحسب بلاغ لوزارة الصحة توصلت به جريدة “كشك” الإلكترونية، فإنه رغم الحملات التحسيسية التي يقوم بها المركز سنويا، والدور الذي تلعبه وسائل الإعلام في هذا المجال، فإن هذه الوفيات مثيرة للقلق، خاصة أنها تحدث عن طريق الخطأ وفي المنزل في أغلب الأحيان.

وأوضح البلاغ أن السبب الرئيسي للتسمم بأحادي أكسيد الكربون هو آلات التدفئة وآلات تسخين الماء التي تشتغل بالغاز وآلات التسخين التقليدية كالكانون، مؤكدة على أن التسمم يحدث خصوصا عندما لا تتوفر الآلات على معايير الجودة والسلامة، وعندما يوضع سخان الماء في الحمام أو في مكان ضيق أو يستعمل الكانون أو قنينة الغاز داخل المنزل بدون تهوية.

وأشار بلاغ الوزارة أنه من أجل الوقاية من التسمم بغاز أحادي أكسيد الكربون، يجب التأكد من أن الآلات بها علامة الجودة والسلامة، والالتزام بكيفية استعمال الأجهزة مع صيانتها مرة في السنة من طرف مهني، وتجنب وضع سخان الماء في الحمام أو في أي مكان ضيق، والحرص الدائم على عدم استعمال الكانون أو قنينة الغاز داخل المنزل بدون تهوية، بالإضافة إلى عدم النوم تاركا الكانون أو أية آلة للتدفئة مشغلة.

ووضعت الوزارة المعنية رقما للإتصال بالمركز المغربي لمحاربة التسمم، سيكون رهم إشارة المواطنين في حالة تسمم أو للاستشارة لتفادي الوقوع في التسمم 0801000180.