وزارة الوفا تـشن الحـرب على الغشـاشين في إمتحانات البكالوريا

نـاظورتوداي : 

أعلنت وزارة التربية الوطنية ضمن بلاغ توصلت ” ناظورتوداي ” بنسخة منه ، أن صبيحة اليوم الأول من امتحانات البكالوريا – دورة يونيه 2013 ، قد مرت في ظروف عادية باستثناء تسجيل بعض الحالات ، أبرزها نشر موضوع خاص بشعبة علوم الحياة والأرض على صفحة شبكة التواصل الاجتماعي (فايسبوك) لا علاقة له بالموضوع الرسمي للامتحان.
 
وأضـافت الوزارة ، أن الشرطة القضائية أقدمت على إعتقال مترشح حر داخل فضاء مركز للامتحان بسلا، في الوقت الذي كان يحمل فيه استدعاء لاجتيازه بمركز بتمارة، كما تم أيضا اعتقال مترشح حر بنفس المدينة قفز من سور المؤسسة بعدما منع من ارتيادها نظرا لتأخره عن الحضور في الوقت المحدد.    
 
وأخبرت وزارة التربية الوطنية الرأي العام الوطني انه تم في صباح اليوم الاول من الإمتحان، اعتقال ستة أشخاص حاولوا تسهيل عملية الغش لفائدة مترشحين ، وجرت هذه العملية بتنسيق تام مع الأمن الوطني والدرك الملكي والسلطات المختصة.
وأشـارت الوزارة في البلاغ رقم ” 3 ” ، أن تلميذا ممدرس جرى إعتقـاله بالدار البيضاء ، بعد ضبطه متلبسا في حالة غش بواسطة جهاز جد متطور للتواصل مع الخارج ، كان يتصل بواسطته عبر شبكة خارجية .
 
وأكد الوفا أن مصالح الدرك بتنسيق مع الأمن الوطني اعتقلت 8 أشخاص من أعضاء هذه الشبكة أحدهم بمدينة تيفلت وآخر بالدار البيضاء دون ان يكشف عن طبيعة الإنحدارات الجغرافية للأشخاص المتبقين.
 
وبجهة الشاوية ورديغة ، أعلن المركز الوطني للتقويم والإمتحانات التابع لوزارة التربية الوطنية ، أنه قـرر متابعة أحد المترشحين بعد أن حاول إتلاف أوراق تحرير زملائه في الوقت الذي كان بصدد إرجاع ورقة التحرير الخاصة به .
 
وأضـاف البلاغ رقم ” 5 ” ان الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الشاوية ورديغة بصدد عرض المعني بالأمر على أنظار القضاء.
 
يذكر أن جميع التلاميذ الذين تم ضبطهم في حالة تلبس بالغش ، طبقت ضدهم الوزارة إجراءات الإقصاء المباشر من الإمتحان ، مع إحالة بعضهم على القضـاء .