18 قتيلاً في انفجار مراكش وأنباء عن اعتقال مشتبه

ناظور اليوم : الرباط 

ارتفعت حصيلة الانفجار، الذي وقع الخميس 28 أبريل بمقهى “أركانة” الواقعة في ساحة جامع الفنا بمراكش، إلى 18 قتيلا و20 جريحا من جنسيات مختلفة، وفق ما ذكرته القناة الثانية.

هذا وذكرت القناة الثانية “دوزيم” في نشرة استثنائية أن الانفجار مدُبّر وهو ما أكده بلاغ وزارة الداخلية الذي ذكر أن المعطيات الأولية التي تم الحصول عليها في عين المكان تشير إلى أن الانفجار ناتج عن عمل إجرامي .

مصدر خاص أفاد بأن الفرق الأمنية المتدخلة بمكان الانفجار قد ألقت القبض على “مشتبه به”، وأضاف ذات المصدر الراغب في التكتم على هويته بأن “الموقوف كان متواجدا بالمقهى حاملا لحقيبة.. ومن ثم طلب عصيرا من نادل الخدمة قبل أن يغادر”.. هذا ولم يتسنّ لهسبريس التأكد من هذه المعلومة عن طريق مصدر إضافي.

وذكرت “القناة الثانية” “دوزيم” أن الشرطة العلمية تأكدت من فرضية العمل التفجيري المدبر الذي استهدف مقهى “أركانة” الخميس 28 أبريل في مراكش.
 
ولا زالت فرق الشرطة العلمية تواصل عملها بعين المكان إلى حدود كتابة هذه الأسطر، في وقت ذكر فيه بلاغ لوزارة الداخلية أن تحليل المعطيات الأولية المستقاة من مكان الانفجار، يؤكد أطروحة الاعتداء .
 
وأضاف المصدر أن النيابة العامة بمراكش فتحت تحقيقا لمعرفة أسباب هذا الاعتداء على وجه التحديد .

هذا ونقلت القناة الثانية عن قسم المستعجلات بمستشفى ابن طفيل فرضية وجود بصمة لعمل إرهابي في انفجار مقهى ” أركانة” حيث تم العثور على مسامير وقطع حديدية في جثث الضحايا.
 
يذكر أن حصيلة الانفجار ارتفعت إلى ثمانية عشر قتيلا أغلبيتهم سياح يرجح أنهم فرنسيون، بينما تم نقل عشرين جريحا على وجه السرعة إلى مستشفى ابن طفيل والمستشفى العسكري قصد تلقي الإسعافات الضرورية.