6191 مترشح ومترشحة سيجتازون هذه الـسنة إمتحانات البكالوريا بـ 22 مركز بإقليم الناظور

ناظورتوداي : علي كراجي ـ نجيم برحدون
 
أوضحت نيابة وزارة التربية الوطنية بـالناضور ، أن عدد المترشحين ” ذكورا و إناثا ” لإجتياز إمتحانات السنة الثانية من سلك البكالوريا دورة يونيو 2012 بلغ 6191 على صعيد الإقـليم ، بنسبة زيـادة تبلغ 18 بالمئة مقارنة مع الموسم المـاضي .
 
وقد بـلغ عدد المترشحين الرسميين هذه السنة 3725 تلميذ و تلميذة ، و 2441 من الأحـرار ، و 25 سيجتازون إمتحان الخصوصي المسـاير لنيل شهادة البكالوريا بمؤسسة الرسـالة بمدينة الناظور .
 
وخصصت نيـابة الناظور 22 مركزا بمختلف بلديـات الإقليم لإجتيـاز إمتحانات نيـل شهادة البكالوريا أيام 12 ، 13 و 14 يونيو الجـاري ، من بينها 9 بـالناظور ، 3 بأزغنغان ، 2 بالعروي ، 1 بسلوان ، و 4 بـالجماعة الحضرية لبني أنصـار .
 
على المستوى الوطني ، أفـاد وزير التربية الوطنية في ندوة صحفية ، أن عدد المترشحين ذكورا و إناثا بلغ هذه السنة 451953 ، تـمثل نسـبة الإنـاث 47 بالمئة .
 
وعـلمت ” ناظورتوداي ” ، أن إمتحانات هذه السنـة ستعرف مجموعة من المستجدات ، أبرزها الإستعانة بأساتذة التعليم الإبتدائي لحراسة المترشحين ، بالإضـافة إلى إعتماد الوزارة لصيغة جديدة تروم تعديل حسـاب معدل الدورة الإستدراكية بإنتقاء أعلى نقطة حصل عليها المترشح المستدرك في كل إختبار على حدة من إختبارات الدورة العادية و الدورة الإستدراكية التي ستجرى أيـام ، 10ـ11 و 12 يوليوز من سنة 2012 .
 
وستعمل الوزارة على تحصين وثيقة شهادة البكالوريا بواسطة طابع التـأمين ، ومنع إدخال الهاتف النقال إلى قاعات الإمتحان تحت طـائلة الإقصاء من إجتيازه في إطار سلسلة من الإجراءات لمحاربة الغش في الإمتحانات .
 
من جهـة أخرى إستقت ” ناظورتوداي ” تصريحات عيـنة من التلاميذ المقبلين على إجتياز إمتحانات البكالوريا بـتأهيلية الخـطابي ، وأكدـوا إستعداداهم الكـامل للتفوق في جميع الإختبارات المقـبلة ، و نيـل معدلات جيدة ستمكنهم مستقبلا من الولوج إلى المعاهد العليا و المؤسسـات الجامعية .
 
نـاظورتوداي إلتقت عددا من المترشحين و أعدت لكم الربورطاج التالي …