9 أفلام طويلة تتنافس على جوائز المسابقة الرسمية في مهرجان الناظور للسينما

 

ناظورتوداي | تحرير: عمر شملالي

تتنافس على جوائز المهرجان الدولي لسينما الذاكرة المشتركة في نسخته الرابعة، عدة أفلام طويلة، تمثل عدة دول، كلها تعالج قضايا الذاكرة المشتركة.

أركض .. الهرب من الماضي

في مائة دقيقة، يحكي مخرج فيلم “أركض”؛ فيليب لاكوت، قصة “ران”، الذي يحاول الهرب من ماضيه، الى حياة جديدة، لكن الحظ يوقعه في كل مرة في مواقف جديدة، خاصة مع الاضطرابات السياسية والعسكرية التي تشهدها ساحل العاج بعد اغتيال رئيس الوزراء، وفق ما يحكي الفيلم المنتج سنة 2014.

الزيارة .. ذاكرة مفقودة

من تونس، يشارك فيلم “الزيارة” للمخرج نوفل صاحب الطابع. يحكي الفيلم قصة يوسف الذي فقد ذاكرته عندما حدثت مأساة عائلية، صار بموجبها يتيما، ممزقاً بين البحث عن ذاكرته المفقودة، وواقعه اليومي العصيب.

شموس .. علاقات افريقيا بأوروبا

“شموس” فيلم فرنسي بوركينافي، من توقيع اوليفي ديلاهاي وداني كوياتي. يجسد الفيلم رحلة عبر الزمان والمكان، يعاد فيه النظر في العلاقات الأفريقية الأوروبية.

البساط الأحمر

جماعة من الشباب يراودهم حلم انتاج فيلم، هي خلاصة فيلم “البساط الأحمر” لفريد بايليف من سويسرا. الشباب المهووسون بالأفلام، سيتمكنون من انتاج سيناريو لفليم قصير، ليذهبوا الى مهرجان “كان” في باريس، بحثاً عن منتج.

بطالة تحت ظل القصب

تحت ظل القصب، فيلم لدافيد كونستانتين، يحكي قصة شباب يجدون أنفسهم معطلين عن العمل بعد أن أُغلق مصنع السكر حيث يعملون، استعداداً لهدمه لبناء ملعب غولف وفيلات فاخرة.

بيلا .. مناظلة ضد التقاليد

بيلا، فيلم من ملاوي، يحكي قصة الشابة “بيلا” التي تجد نفسها ممزقة بين اكراهات الحياة التقليدية والأدوار الجديدة المنوطة بالفتيات في ملاوي، وهو ما يجعلها تحاول التوفيق من أجل تجاوز مجموعة من المعيقات.

سطوح مذهلة

من الجزائر، يشارك مرزاق علواش، بفيلم “السطوح”، ويحكي الفيلم تجمع حشود مذهلة من الجزائريين فوق السطوح، من الفجر الى الليل. وتجسد هذه السطوح مرايا تعكس على الهواء الطلق التناقضات والعنف والتعصب.

حياة في القمامة

“مبوبوس”، تربة الأمل، يعالج فيه المخرج نيكولا صاوالوسيسي، من السينغال، قضية أكبر مطرح للنفايات في داكار؛ مبوبوس، حيث يجد الشاعر “راماجيلسيا” رضيعاً وسط القمامة، ليتبناه، لكن الصغير سيتمكن من تشييد عالم خاص به، بعد أن كتبت له النجاة.

اطار الليل .. من الأطلس الى كوردستان

من المغرب تشارك طالا حديد بفيلم “إطار الليل”، ويحكي قصة عائشة، وهي شابة عُثر عليها في غابات جبال الأطلس، وتم بيعها، لتجد نفسها رفقة ثلاثة أشخاص، في رحلة طويلة تقودها الى اسطنبول وجبال كوردستان العراق.